سياسة

سرّ تغلغل جماعة الإخوان في البوسنة وشرق أوروبا


كشف خبر تداولته منصات إخوانية يتعلق بوفاة أحد قياداتها سرّ تغلغل الجماعة في البوسنة وشرق أوروبا.

وأعلنت منصات الإخوان وفاة الطبيب السوداني والقيادي بالجماعة الفاتح علي حسنين يوم أمس بعد معاناة مع المرض، وأوردت سيرته الذاتية التي أظهرت أنّه كان المستشار السياسي للرئيس البوسني السابق علي عزت بيغوفيتش، وأنّه وصل إلى رئاسة البوسنة والهرسك بالنيابة، وكان له دور في تزايد نشاط الجماعة في دول شرق أوروبا.

وأضافت أنّ ﺣﺴﻨﻴﻦ من مواليد العام 1946 ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﺮﻛﻮﺝ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﺳﻨﺎﺭ جنوب شرق السودان، تخرّج في كلية الطب ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﻠﻐﺮﺍﺩ في يوغسلافيا السابقة، وأسس ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﺸﺮﻕ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ، كما أسس اتحاد الطلاب المسلمين في يوغسلافيا، واتحاد الطلاب المسلمين بشرق أوروبا، وكلها تنظيمات تابعة لجماعة الإخوان والتنظيم الدولي.

ساهم القيادي السوداني في تأسيس حزب العمل الإسلامي الذي تولى الحكم في البوسنة في التسعينيات، وتأسيس الحزب الديمقراطي في بلغاريا، وأسس ودعم كل معسكرات اللاجئين البوسنية في كلٍّ من تركيا، كرواتيا، النمسا، المجر، سلوفاكيا، التشيك، كما أسهم في تشكيل وتأسيس روابط ومنظمات تنسيق العمل الإسلامي والعربي بأوروبا مثل اتحاد المنظمات الإسلامية ومقره ألمانيا.

يذكر أنّه قبل عامين، وبعد تزايد الضغوط على جماعة الإخوان لترحيل عناصرها من تركيا التي دخلت في تفاهمات للتقارب مع مصر، قررت الجماعة التوجه نحو البوسنة وشرق أوروبا من أجل توفير ملاذات آمنة لعناصرها وقادتها الذين سيغادرون تركيا.

واختارت الجماعة البوسنة كملاذ جديد، نظراً لتزايد نفوذها وتواجدها هناك منذ أوائل التسعينيات من القرن الماضي، وهو ما وضح من تواجد القيادي السوداني الراحل في منصب مستشار الرئيس البوسني السابق وتوليه رئاستها بالنيابة.

ونشطت قيادات الجماعة هناك، ومارست دوراً كبيراً في تزايد وتغلغل النفوذ الإخواني في البوسنة، ومن أبرزهم أحمد الملط، وعبد المنعم أبو الفتوح الذي كان يعتبر الأخطر في هذا الملف.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى