سياسة

زعيم المعارضة في البرلمان التركي يدعو أردوغان إلى ترك الإخوان والتصالح مع مصر


قام زعيم المعارضة في البرلمان التركي، كمال كيليتشدار أوغلو، بدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى طرد الإخوان من البلاد والتصالح مع مصر.

وقد ذكر كيليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري: إذا أرادت تركيا ألا تخسر في السياسية الخارجية، وأرادت أن تكسب، أولا لا بد أن يتخلى أردوغان عن جماعة الإخوان.

وأضاف كيليتشدار أوغلو: لابد أن يتركهم (الإخوان). من هؤلاء الإخوان؟ نحن نعيش في الجمهورية التركية، ومصلحة الجمهورية التركية تعلو على أي شيء وذلك حسب ما نقله موقع تركيا بالعربي يومه الثلاثاء.

وقد قال زعيم المعارضة خلال خطاب أمام أنصار من حزبه: ثانيا: عليك (أردوغان) أن تتصالح مع مصر، لماذا نتصارع مع مصر؟ نحن لدينا تاريخ مشترك مع مصر، ولدينا ثقافة مشتركة مع مصر.

وتابع قائلا بأن تركيا تدفع الثمن غاليا نتيجة هذا الصراع. لا بد أن نرسل سفيرا لسفارتنا في مصر، ولا بد أن نتصالح مع مصر، حيث تساءل: لماذا ليس لدينا سفير هناك.

يشار إلى أن تركيا قد تحولت خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى محطة خطيرة في رحلة هروب قادة من جماعة الإخوان من مصر، وذلك بعد عزل محمد مرسي بعد ثورة 30 يونيو سنة 2013.

ووفق ما ذكرت مصادر مصرية، بأن الكثير من العمليات المنفذة في البلاد على مدار السنوات القليلة الماضية قد ثبت أنها كانت بتعليمات ودعم من بعض القيادات الإخوانية الهاربة التي توجد في تركيا.

كما قد أصدر القضاء المصري أحكاما غيابية بحق عدد من قادة الإخوان وأنصارهم ممن هربوا إلى تركيا، بينما لا تزال الاتهامات تلاحق آخرين منهم متورطين بهجمات قامت باستهداف قوات الأمن المصرية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى