سياسة

رويترز: مخاوف أمريكية كبيرة من هجمات إيرانية محتملة على إسرائيل


قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال سي كيو براون: إن خطر اندلاع حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط في الأمد القريب تراجع إلى حد ما بعد تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني دون مزيد من التصعيد. لكن إيران ما تزال تشكل خطرًا كبيرًا وهي تدرس توجيه ضربة لإسرائيل، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز” الإخبارية الدولية.

ضربات محدودة

وتحدث رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال سي كيو براون لـ”رويترز”، بعد عودته من رحلة استغرقت ثلاثة أيام إلى الشرق الأوسط. شهدت وصوله إلى إسرائيل بعد ساعات فقط من إطلاق حزب الله لمئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل وضرب الجيش الإسرائيلي لبنان لإحباط هجوم أكبر. 

وكانت هذه الضربات واحدة من أكبر الاشتباكات في أكثر من 10 أشهر من حرب الحدود لكنها انتهت أيضًا بأضرار محدودة في إسرائيل ودون تهديدات فورية بمزيد من الانتقام من أي من الجانبين.

وأشار براون إلى أن ضربة حزب الله كانت واحدة فقط من هجومين رئيسيين هددا بهما ضد إسرائيل ظهرا في الأسابيع الأخيرة. كما تهدد إيران بشن هجوم بسبب مقتل زعيم حماس في طهران الشهر الماضي.

وعندما سُئل عما إذا كان الخطر الفوري لاندلاع حرب إقليمية قد تراجع، قال براون: “نعم إلى حد ما”.

وقال براون أثناء مغادرته إسرائيل: “لقد كان لديك شيئان كنا نعلم أنهما سيحدثان، أحدهما حدث بالفعل، والآن يعتمد الأمر على كيفية تطور الثاني”.


تحذير أمريكي

وبحسب الوكالة، فقد حذر براون من وجود خطر يشكله حلفاء إيران المسلحون في أماكن مثل العراق وسوريا والأردن الذين هاجموا القوات الأمريكية. وكذلك الحوثيين في اليمن، الذين استهدفوا الشحن في البحر الأحمر وحتى أطلقوا طائرات بدون طيار على إسرائيل.

وقال براون: “وهل يذهب هؤلاء الآخرون بالفعل ويفعلون الأشياء بأنفسهم لأنهم غير راضين – الحوثيون على وجه الخصوص”. واصفًا المجموعة الشيعية بأنها “البطاقة البرية”.

وتعهدت إيران برد شديد على مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية، الذي حدث أثناء زيارته لطهران في أواخر الشهر الماضي. والذي ألقت باللوم فيه على إسرائيل، ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي تورطها.

وقال براون: إن الجيش الأميركي في وضع أفضل للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل وقواته في الشرق الأوسط، مقارنة بما كان عليه في 13 أبريل. عندما شنت إيران هجوما غير مسبوق على إسرائيل، وأطلقت مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية.

ومع ذلك، تمكنت إسرائيل والولايات المتحدة وحلفاء آخرون من تدمير كل الأسلحة تقريبًا قبل أن تصل إلى أهدافها.

وتابع براون: “نحن في وضع أفضل”، وأشار إلى قرار يوم الأحد بالحفاظ على مجموعتين من حاملات الطائرات في الشرق الأوسط. فضلاً عن سرب إضافي من طائرات إف-22 المقاتلة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى