سياسة

روسيا تقترح إرسال بعثة مراقبة دولية إلى غزة


دعت روسيا إلى إرسال بعثة مراقبة دولية إلى غزة لتقييم الوضع الإنساني هناك، مشددة على رفضها مبررات إسرائيل للحرب التي تشنها على القطاع الفلسطيني بأنها دفاع عن النفس، بينما أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن تنديده بمواقف روسيا ضد الدولة العبرية، واصفا التعاون بين موسكو وطهران بـ”الخطير”. 

 وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة بثتها قناة الجزيرة القطرية اليوم الأحد خلال مشاركته في منتدى الدوحة “نددنا بشدة بالهجوم الإرهابي على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول”.

وأضاف “في الوقت نفسه، لا نعتقد أنه من المقبول استخدام هذا الهجوم لإنزال عقاب جماعي بملايين الفلسطينيين من خلال القصف العشوائي” وذكر لافروف أنه لكي تكون هناك “فترات هدنة إنسانية” في غزة لا بد أن يوجد “نوع من المراقبة على الأرض”.

وتابع قائلا “لقد تحدثنا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش واقترحنا عليه استخدام سلطته للنظر في إرسال نوع من المراقبة ولكن دون جدوى حتى الآن”.

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة والغرب مرارا بتجاهل الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967. وتحدث بوتين اليوم الأحد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن غزة.

وقال لافروف “لم يحدث هذا من فراغ”، في إشارة إلى الحصار والوعود التي لم يتم الوفاء بها منذ عقود بشأن الدولة الفلسطينية.

وكان غوتيريش قد قال في وقت سابق إن هجوم حماس لم يحدث من فراغ، فيما اعتبرت الدولة العبرية أن الأمين العام للأمم المتحدة أعطى مبررا لهجمات الحركة بمثل هذه الكلمات وهو ما رفضه.

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كانت روسيا منافقة نوعا ما بسبب انتقاداتها فيما يتعلق بمصير الفلسطينيين بينما تخوض حربا في أوكرانيا، قال لافروف إنه ليس منافقا لا هو ولا بلاده، مضيفا أن الغرب يحاول إنهاك روسيا في أوكرانيا من خلال إمدادها بالأسلحة.

وقال لافروف ردا على سؤال عما إذا كانت الحرب وصلت إلى طريق مسدود “الأمر متروك للأوكرانيين ليدركوا مدى سوء الوضع الذي وضعهم فيه الأمريكيون”.

وعندما سأل عن فرص وقف إطلاق النار أو التوصل لسلام في أوكرانيا بالطرق الدبلوماسية، قال “عليكم الاتصال بالسيد زيلينسكي لأنه وقَّع قبل عام ونصف مرسوما يحظر أي مفاوضات مع بوتين”.

وأضاف أن أوكرانيا وروسيا كانتا على وشك التوصل لاتفاق سلام في إسطنبول في مارس/آذار وأبريل/نيسان 2022 على أساس فكرة الحياد الأوكراني.

وقال لافروف “أُلغي هذا الاتفاق، لقد أُلغي لأن الأميركيين والبريطانيين قرروا أنه إذا كان بوتين مستعدا للتوقيع عليه، فلنرهقه أكثر. هذا ما يفعلونه الآن. سواء كان هناك جمود أو لا، هذه هي الحقيقة”.

وتوغلت القوات الإسرائيلية في قطاع غزة ردا على هجوم حركة حماس الذي تقول إسرائيل إنه أودى بحياة 1200 شخص. وتقول السلطات الصحية في غزة إن الهجوم الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل نحو 18 ألف شخص.

واستخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأعلنت إسرائيل أن رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أعرب عن استيائه، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد، من مواقف موسكو ضد تل أبيب في الأمم المتحدة و”التعاون الخطير” بين روسيا وإيران، وفق بيان لمكتب نتنياهو.

وتعتبر كل من إسرائيل وإيران الدولة الأخرى العدو الأول لها فيما ترتبط موسكو وطهران بعلاقات شراكة في مجالات عديدة.
ومتوجها إلى بوتين اعتبر نتنياهو أن أي دولة تتعرض لهجوم “مثل الذي تعرضت له إسرائيل ستتصرف بقوة لا تقل عن تلك التي تعمل بها إسرائيل”.
ويرى مراقبون أن بوتين يستثمر الحرب على غزة لتصعيد ما يصفها بأنها “معركة وجودية مع الغرب” من أجل فرض نظام عالمي جديد يطوي صفحة الهيمنة الأميركية لصالح نظام متعدد الأطراف.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى