رسالة من الناتو إلى إيران بشأن هجوم أرامكو


ذكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الأميركي، يوم الاثنين بأن الهجوم على منشأتين نفطيتين سعوديتين، يؤكد بشكل واضح ما تسعى إليه إيران من بث عدم الاستقرار، بينما اتهم حلف شمال الأطلسي النظام الإيراني بزعزعة أمن المنطقة.

وقد حذر رئيس لجنة العلاقات الخارجية السلطات في طهران من إثارة التوتر في المنطقة حيث قال بأن أي هجوم محتمل على القوات الأميركية يجب أن يقابل برد ساحق، وأشار بأنه على إيران ألا تستهين بقدرات الولايات المتحدة.

ومن جهته، فقد وصف عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي الجمهوري دان سوليفان، الاعتداء الإرهابي بالاستفزاز الذي يظهر أن النظام الإيراني ليس له مصلحة في السعي لتحقيق السلام، بل في إحداث فوضى في جميع أنحاء الشرق الوسط.

البنتاغون يتدخل

أما وزير الدفاع الأميركي، مارك اسبر، فقد قال بأنه أجرى اتصالا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقد وصف فيه الهجمات على المنشآت النفطية السعودية بأنها غير مسبوقة.

وذكر أيضا الوزير الأميركي بأن الولايات المتحدة ستدافع عن النظام الدولي الذي تقوضه إيران بعد الهجوم غير المسبوق على المنشآت النفطية في السعودية.

وذكر بأنه حضر اجتماعا في البيت الأبيض من أجل تقييم الأوضاع مع الرئيس دونالد ترامب والذي صرح يوم الأحد بأنه مستعد للرد على المسؤولين عن الهجمات، وذلك حسب كتبه على تويتر.

الناتو على خط الأزمة

ومن جهته، فقد أعرب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ عن قلق بالغ تجاه تصاعد التوتر بعد الهجوم الذي استهدف أرامكو السعودية، واتهم إيران بـزعزعة استقرار المنطقة.

وقد نقلت فرانس برس ما قاله ستولتنبرغ: ندعو كل الأطراف إلى منع وقوع هجمات من هذا النوع، لأن تداعياتها السلبية قد تنعكس على مجمل المنطقة، ونشعر بقلق بالغ إزاء احتمال التصعيد.

في حين قد اتهم المسؤول الأطلسي إيران بدعم مجموعات إرهابية مختلفة، وبالمسؤولية عن زعزعة استقرار المنطقة بأكملها.

Exit mobile version