سياسة

رئيس جنوب أفريقيا السابق يزور الدوحة سرا طلبا للتمويل والإطاحة بالرئيس


تناقلت وسائل الإعلام الجنوب إفريقية، أن رئيس البلاد السابق جاكوب زوما أجرى زيارة سرية إلى الدوحة للقاء أمير قطر في وقت سابق من الأسبوع الجاري لتلقي الأموال للإطاحة بالرئيس الحالي.
وتمت الزيارة دون علم الرئاسة أو سفارة جنوب أفريقيا ولم يكتشف الرئيس سيريل رامافوزا ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون أمر الرحلة إلا بعدما أبدى سفير بريتوريا بالدوحة قلقه حيال الأمر، بحسب ما وذكرت صحيفة ساوث أفريكا الجنوب أفريقية.
وأوضحت الصحيفة أن عدم إخبار زوما للرئاسة أو وزارة العلاقات الدولية والتعاون أو سفارة جنوب أفريقيا في الدوحة بأمر الزيارة يعد مخالفة للبروتوكول.
وقالت صحيفة ذا سيتزن الجنوب أفريقية أن رئاسة البلاد ووزارة العلاقات الدولية والتعاون تعتقد أن رجل الأعمال فيليب سولومونز، المقيم في الدوحة، وجايتون ماكنزي، حليف زوما المعروف، هما من رتبا أمر الرحلة، لكن ماكنزي نفى ضلوعه بأي دور في ترتيب اللقاء، قائلا إنه حين طلب منه السفر مع زوما إلى الدوحة قال إن طائرته الخاصة غير متاحة، مضيفًا: لا أعلم حتى من هو أمير قطر أو عما تدور الرحلة.
وفي نفس السياق، نقلت صحيفة صنداي تايمز الجنوب أفريقية عن مسؤول حكومي قوله إن النقاش بين أمير قطر وزوما دار حول إمكانية حصوله على إقامة دائمة في البلاد، وذكرت أن هناك تكهنات داخل الدوائر الدبلوماسية وأروقة الرئاسة بأن زوما التقى أمير قطر من أجل طلب أموال وسط شكوك حول حاجته المادية من أجل حملته ضد الرئيس رامافوزا.
وأشارت صحيفة ذا سيتزن الجنوب أفريقية إلى أن الرحلة تأتي وسط اتهامات بأن البعض داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، من بينهم زوما، يخططون للإطاحة برامافوزا من منصبه رئيسا للبلاد.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، تم رصد زوما وعدد من كبار المسؤولين بالحزب أثناء حضورهم اجتماعين سريين في إقليم كوازلو ناتال.
ولفتت صنداي تايمز إلى أن المجموعة تخطط للطعن في نتائج المؤتمر الوطني لحزب المؤتمر الوطني العام الماضي، الذي انتخب رامافوزا رئيسا للحزب.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى