سياسة

“رئيس إيران يوجه دعوة رسمية لرئيس الإمارات لزيارة طهران”


 ذكرت وكالة أنباء فارس الايرانية الرسمية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وجه دعوة لنظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لزيارة طهران في المستقبل القريب. فيما تأتي هذه الدعوة وسط تقارب إيراني خليجي على اثر اتفاق بين إيران والسعودية بوساطة صينية أنهى سنوات من القطيعة بين دول خليجية والجمهورية الإسلامية.

وتبدي إيران التي تواجه ضغوطا وعقوبات غربية رغبة قوية في التقارب مع دول الخليج لتنشيط اقتصادها وتنفيس عزلتها الدولية بينما تعتمد دولة الإمارات والسعودية سياسة جديدة قائمة على تصفير المشاكل والتركيز على التنمية المستدامة.

كما تعتمد أبوظبي مقاربة شاملة تقوم على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وهو ما يساعد إلى حد كبير في تخفيف التوترات الجيوسياسية ودفع النمو الاقتصادي كأساس وضمانة للأمن في محيطها الإقليمي.

وقالت الوكالة الإيرانية إن وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر، تسلم أمس الأربعاء من رضا عامري سفير إيران لدى أبوظبي، كتاب الدعوة الموجهة إلى رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وكان البلدان قد اتفقا خلال العام الماضي على رفع العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى تبادل السفراء، فأعادت دولة الإمارات في أغسطس 2022 سفيرها سيف محمد الزعابي إلى طهران بعد أكثر من ست سنوات من تخفيض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، على اثر قطع السعودية في 2016 علاقتها الدبلوماسية مع إيران بعد هجوم محتجين إيرانيين على إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد.

وفي يونيو الماضي نقل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان في أول زيارة له للإمارات دعوة الرئيس الإيراني لنظيره الإماراتي للزيارة طهران.

وكانت الجمهورية الاسلامية قد عينت بدورها في أبريل الماضي سفيرا لها لدى الإمارات للمرّة الأولى منذ عام 2016 وسط إعادة ترتيب العلاقات بين دول الخليج وطهران.

وفي مايو الماضي زار وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر طهران. وقال حينها إنّ بلاده “عازمة على تعزيز علاقتها وتوسيعها مع الجمهورية الإسلامية”، فيما أكد عبداللهيان أنّ “تنمية العلاقات والتعاون الثنائي بين الإمارات إيران تصب في مصلحة البلدين”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني قبلها أنه أبلغ نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في محادثات هاتفية أنه “لا توجد أي قيود أمام تطوير العلاقات بين إيران والإمارات”، مشددا على أهمية تطوير التعاون قدر الإمكان، بما في ذلك بين القطاعين الخاصين في البلدين.

وقال الوزير الإماراتي من جهته “في الأسابيع الأخيرة، شهدنا تعزيزا للتعاون في المنطقة، بما في ذلك العلاقات الجيدة بين إيران والسعودية والأوضاع الجديدة في سوريا”.

وفي مارس/اذار الماضي زار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني السابق علي شمخاني الإمارات وأجرى حينها مباحثات مع مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد الذي شدد بدوره على أنّ التعاون مع “إيران القوية” أمر مهم للغاية بالنسبة إلى الإمارات ومن أولوياتها.

ولاحقا في يونيو قام نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني بزيارة إلى أبوظبي في سياق التواصل بين مسؤولي البلدين وإعادة ترتيب العلاقات بما يخدم مصلحة الدولتين.

وقال التلفزيون الإيراني حينها إن الزيارة تهدف  إلى توطيد “سياسة الجوار”، وتعكس “استمرار الاتصالات السياسية مع الجيران”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى