سياسة

دعوات لقطع الطرقات في اليوم الـ40 لانطلاق الاحتجاجات في لبنان


في ظل الاحتجاجات في لبنان، قام متظاهرون يومه الأحد، بقطع طريق الرينغ في العاصمة بيروت، وذلك بهدف حث المسؤولين في البلاد على بدء الاستشارات النيابية، وسط دعوات إلى إغلاق الطرق يوم الاثنين.

وقد دعا المتظاهرون إلى إغلاق الطرق، بمناسبة مرور 40 يوما على اندلاع الحركة الاحتجاجية الواسعة ضد الفساد والطائفية والنخبة الحاكمة في البلاد. وكان قد احتشد المتظاهرون اللبنانيون يوم الأحد، للمشاركة في مظاهرات  تحت شعار أحد التكليف، في استمرار للحراك الشعبي.

في أحد التكليف هذا، فقد سعى المتظاهرون إلى إيصال رسالة تطالب فيها الجماهير الطبقة السياسية الحاكمة التعجيل في تشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة سعد الحريري والذي قد قدم استقالته، في أواخر أكتوبر الماضي.

في حين يطالب الحراك الشعبي اللبناني، بتشكيل حكومة تكنوقراط ترتكز مهمتها الأساسية في إجراء إصلاحات والتحضير لانتخابات مبكرة، وتستعيد الأموال المنهوبة وتحاسب الفاسدين.

وقد خرج آلاف المتظاهرين اللبنانيين إلى الشوارع إحياء لذكرى الاستقلال في الاحتجاجات ضد النخبة الحاكمة التي يتهمونها بالفساد وبإيقاع البلاد في أزمة عميقة. وقد نظم المحتجون يوم الجمعة احتفالات ضخمة بمناسبة يوم الاستقلال، في الموقع المخصص عادة لاحتفالات الجيش بهذه الذكرى كل عام. وقد خرج أيضا المتظاهرون في مسيرة ضخمة إلى ساحة الشهداء المطلة على الساحل، والتي كان ينظم فيها عادة احتفال عيد الاستقلال الرسمي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى