سياسة

دعم إماراتي متواصل: محلل فلسطيني يسلط الضوء على جهود الإمارات منذ بداية أزمة غزة


تُواصل الإمارات الجهود الإنسانية لمساندة الأشقاء في غزة، حيث قدمت أكثر من 40,000 طن من الإمدادات العاجلة، بما في ذلك المواد الغذائية والطبية ومواد الإيواء، وفي هذا الإطار وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم 5 ملايين دولار لدعم حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال في غزة، بعد تسجيل أول إصابة بالفيروس داخل القطاع، وذلك ضمن الجهود المتواصلة التي تقوم بها دولة الإمارات في تقديم الإغاثة للشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، استجابة للأوضاع الإنسانية الصعبة التي يمرون بها.

دعم للأطفال

 
وستوفر الحملة التي تنفذ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف والأونروا، جرعتين من لقاح شلل الأطفال لأكثر من 640 ألف طفل من غزة دون سن 10 سنوات، لوقف انتشار الفيروس ومنع تفشي المرض في القطاع.

وتنطلق الحملة يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر وستنفذ بشكل تدريجي، حيث ستبدأ في وسط غزة ثم تنتقل إلى جنوب وشمال غزة. وستستمر كل مرحلة لمدة ثلاثة أيام خلال فترات الهدنة الإنسانية الخاصة بكل منطقة، مما سيتيح للأسر والأطفال الوصول إلى المنشآت الصحية، وسيتيح للطواقم الطبية المجتمعية الوصول إلى الأطفال.

ووصلت حوالي 1.26 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة؛ تمهيدًا لإطلاق الحملة، ومن المقرر وصول 400 ألف جرعة أخرى خلال الأيام المقبلة. وسيشارك في مرحلتي الحملة أكثر من 2,100 عامل صحي، بما يشمل الفرق الصحية المتنقلة.

دور إنساني

 
في هذا الصدد، قال الدكتور عبدالمهدي مطاوع المحلل السياسي الفلسطيني: إن الجهود الإنسانية الإماراتية لم تتوقف منذ اليوم الأول للأزمة في قطاع غزة، فمنذ البداية أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مبادرة “الفارس الشهم 3” لدعم أبناء غزة.

وأضاف المحلل السياسي الفلسطيني أن الدعم الإماراتي لم يتوقف منذ اللحظة الأولى بل إنها جهود متواصلة والتي ضمنها تقديم الدعم في حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال في غزة، وهذا الأمر نابع من الدور الإنساني الكبير الذي تقوم به الإمارات العربية المتحدة.

وتابع أن هذه الجهود الإماراتية تعكس أهمية التدخل الإنساني بشكل عاجل لإنقاذ ومساعدة من هم في أمس الحاجة للعون، وتجسد الالتزام الراسخ لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة بدعم الشعب الفلسطيني في غزة خلال الأوضاع الكارثية التي تحيط بالقطاع، وبخاصة الفئات الأكثر احتياجًا وضعفًا بكل السبل والإمكانات الممكنة.

جهود سابقة

وقد أقامت دولة الإمارات العربية المتحدة مستشفى ميدانيًا في جنوب غزة، إلى جانب مستشفى عائم في ميناء العريش المصري، قدمت الرعاية الطبية لأكثر من 27,000 جريح فلسطيني، كما وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بعلاج ألف طفل فلسطيني مصاب، وألف مريض سرطان بمستشفيات الدولة.

وفي إطار سعيها لضمان الأمن المائي والغذائي، أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مبادرة “الفارس الشهم 3” ست محطات لتحلية المياه في مدينة رفح المصرية بطاقة إجمالية تبلغ مليونًا و600 ألف جالون يوميًا، يستفيد منها أكثر من 600 ألف نسمة من سكان غزة بإجمالي 130 مليون جالون حتى الآن.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى