سياسة

خلافات فقهاء الإخوان التابعين لقطر ومزايداتهم على القضية الفلسطينية


خرج قاضي قضاة فلسطين في غزة محمود الهباش، وذلك في إطار خلافات فقهاء الإخوان التابعين لقطر ومزايداتهم على القضية الفلسطينية، بتصريحات يؤيد فيها فتوى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، والتي أجاز فيها زيارة القدس في ظل الاحتلال الإسرائيلي، وبذلك يناقض بها فتوى سابقة قد صرح بها زميله التابع لقطر يوسف القرضاوي.

وقد رحب الهباش بفتوى الريسوني، والتي اعتبر فيها بأن زيارة القدس لا تعني التطبيع مع إسرائيل. وبذلك فقد خالف الهباش تصريحات القرضاوي السابقة بتحريم زيارة القدس، ودعا العرب والمسلمين بـتكثيف زيارة المدينة المقدسة أفواجا وجماعات، خاصة من قبل العلماء والمفكرين ورجال الدين، وذلك وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

وقد ذكر الهباش: هناك من هم ضد هذا الرأي، ومنها فتوى سابقة للشيخ يوسف القرضاوي، التي صرح فيها بمنع هذه الزيارة لأنها تفضي إلى التطبيع شئنا أم أبينا، وكذلك فتوى علي القرة داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي القطري لعلماء المسلمين، والتي أكد فيها حرمة مثل هذه الزيارات، لأنها تفضي للتطبيع، وإقرار المحتل بسلطته على المسجد الأقصى.

ورغم أن تلك الفتاوى المحرمة لزيارة القدس رفضا للتطبيع، فقد صرح الريسوني، من قطر بتصريحات تخالف الفتاوى وتحاول تغييرها، ودعا إلى زيارة القدس في ظل الاحتلال، وهذا الأمر يعكس انسجاما تاما مع موقف الدوحة المؤيد للتطبيع مع إسرائيل.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى