جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا ينافس فيسبوك بإطلاق موقع جديد


قام جيمي ويلز، وهو أحد مؤسسي ويكيبيديا، في أكتوبر الماضي، بإطلاق موقع جديد ينافس فيسبوك وتويتر يسمى WT: Social، وقد قال ويلز لصحيفة فاينانشيال تايمز بأن الشبكة الاجتماعية الجديدة لن تعتمد مطلقاً على الإعلانات ولن تبيع بيانات مستخدميها لطرف ثالث، وستركز بشكل واضح على مكافحة العناوين المضللة والأخبار الزائفة.

وتوضح بيانات WT: Social، التي قد اطلعت عليها العين الإخبارية بأن الموقع يمتلك حتى الآن أكثر من 250 ألف مستخدم على قوائم الانتظار، مما يشير إلى إقبال معقول جداً وإيمان من الجمهور بالجوهر النبيل لفكرة ويلز.

ضد الإعلانات والأخبار المزيفة

وقال أيضا ويلز بأن موقعه الجديد للتواصل الاجتماعي، سيسمح للمستخدمين بمشاركة روابط لمقالات ومناقشتها في موجز أخبار (news feed) مماثل لأسلوب فيسبوك، وستشمل موضوعات المقالات والأخبار معظم اهتمامات الجمهور من السياسة والتكنولوجيا إلى أسعار المعادن وتربية النحل!

وبالرغم من أن الشركة الجديدة منفصلة تماماً عن ويكيبيديا، إلا أنها ستعتمد على نفس نموذج أعمال الموسوعة، من خلال ما تسميه الإرادة الاجتماعية التي تقر التبرعات مورداً أساسياً للتمويل واستبعاد الإعلانات، والتي يرى ويلز بأنها شجعت نمو سلوكيات سيئة في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وساعدت أيضا على انتشار محتوى منخفض الجودة.

أما على فيسبوك وتويتر، فقد تم تصميم الخوارزميات لإبراز المحتويات التي تجمع أكبر قدر ممكن من التعليقات والإعجابات، بينما ستعتمد منصة WT: Social على إبراز المحتوى الأحدث أولاً، بغض النظر عن مدى شعبيته، في حين سيتمكن المستخدمون من التوصية بالقصص الجيدة عبر زر تصويت إيجابي، وكذا الإبلاغ عن العناوين المضللة.

وحسب رؤية ويلز، تساعد هذه التركيبة على دحض الأخبار المزيفة والمضللة والموجهة التي تغزو الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وإعطاء الأولوية لجودة المعلومات والمحتوى.

تكاليف الاشتراك مجانية والأولوية للمتبرعين

إن موقع ويكيتريبون لا يزال يعمل تحت إدارة فريق صغير جداً من الموظفين والمطورين، وبذلك تتيح الشركة إنشاء حساب للراغبين غير أنه سيظل في قائمة الانتظار لحين توسع الشركة وإتاحة الفرصة له، من أجل التمتع بمزايا الموقع مجاناً، وتشجع أيضا المنصة المشتركين الجدد، على إرسال دعوة لمعارفهم من أجل الاشتراك وبالتالي يتقدم ترتيبهم على قوائم الانتظار.

وسيتاح أيضا للراغبين في التبرع دفع مبالغ محددة لتخطي قوائم الانتظار، ووفق ما أفادت به العين الإخبارية، يتطلب الموقع اشتراكاً قيمته 12.9 دولار شهرياً أو 100 دولار سنوياً.

وحسب تصريحات مؤسس ويكيبيديا لفاينانشيال تايمز، فقد تبرع أكثر من 200 شخص لدعم الموقع حتى الآن، حيث أشار إلى أن نجاح الاشتراكات في نيتفليكس وسبوتيفاي ونيوريورك تايمز، يعد دليل على أن جيلاً جديداً من المستهلكين مستعدون للدفع مقابل محتوى ذا معنى من خلال الإنترنت. وفق لويلز لن توفر تلك الاشتراكات ربحاً للشركة، غير أنها على الأقل ستوفر مصدراً مستداماً للدخل.

 

وبالرغم من جذب المنصة أكثر من 250 ألف مستخدم حتى الآن، لكنها لا تزال على مسافة بعيدة جداً من فيسبوك، والتي تحتكم على أكثر من ملياري مستخدم حول العالم، غير أن ويلز يقول بأن طموحه ليس 50 أو 500 ألف مستخدم بل 50 أو حتى 500 مليون مستخدم.

ويشار إلى أن WT: Social هي موقع فرعي لويكيتريبون، موقع الوسائط التعاونية الذي قام ويلز بإطلاقه قبل عامين بحملة تمويل جماعي في عام 2017 غير أنه فشل حينها في جذب الكثير من الناس.

Exit mobile version