جنرال عسكري تركي يكشف عن الأهداف الحقيقية وراء توغل أردوغان في شمالي سوريا


قام جنرال عسكري تركي بالكشف عن أهداف العدوان التركي المستمر على شمالي سوريا منذ 2016، حيث جاء ذلك خلال تصريحات للجنرال المتقاعد، عدنان تنري فردي، المستشار العسكري السابق للرئيس رجب طيب أردوغان، ومالك الشركة الاستشارية الدولية للدفاع، المعروفة اختصارا باسم صادات والتي نقلها عنه موقع نورديك مونيتور السويدي.

وذكر فردي بأن الاستراتيجية التركية المتعلقة بسوريا أسست على أساس إنشاء مناطق مستقلة للعرب السنة والتركمان شمالي سوريا، وجاء حديث فردي خلال مقابلة له مع قناة Akit TV التابعة للحكومة التركية في 14 ديسمبر عام 2015.

وتابع المتحدث نفسه بأن الخطة التركية تقوم على أن تكون هناك مناطق مستقلة للعرب السنة والتركمان شمالي سوريا، وبأن تركيا لن تسمح ببنية كردية موحدة في سوريا.

كما لفت إلى ضرورة إنشاء ممر بين النقاط التي يسيطر عليها الأكراد لربطنا بحلب، وهذا الممر يجب أن يكون منطقة للسنة، منطقة للعرب السنة، مشيرا إلى أن الدول الغريبة لا يمكنها تطبيق استراتيجيتها في سوريا بدون موافقة تركيا.

هذا وذكر أيضا موقع نورديك مونيتور السويدي بأنه على الرغم من تقاعد تنري فردي من منصبه في يناير الماضي، إلا أنه يتابع تقديم الاستشارات لحكومة أردوغان فيما يتعلق بالأمور العسكرية.

ونشر الموقع نفسه في وقت سابق وثائق عسكرية سرية إذ تكشف كيف عارض الجيش التركي خطط أردوغان لإنشاء منطقة آمنة ومستقلة شمالي سوريا عام 2016، وبعد محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو عام 2016، فقد جرى استبدال قادة الجيش بآخرين موالين لسياسات أردوغان، مما أدى إلى زعزعة الاستقرار الإقليمي.

إلى ذلك، قام أردوغان باستغلال الانقلاب ذريعة لتطهير جميع الجنرالات والأدميرالات الذين عارضوا المغامرة العسكرية في سوريا، وبذلك فليس من المستغرب أن أول عملية عسكرية تركية في سوريا في أغسطس من عام 2016 بدأت بعد شهر من محاولة الانقلاب.

Exit mobile version