سياسة

جدل واسع بشأن تعيين توكل كرمان ضمن مجلس الحكماء للموقع العالمي فيسبوك


أحدث قرار شركة فيسبوك بشأن تعيين الناشطة اليمنية توكل كرمان، ضمن مجلس الحكماء للموقع العالمي، لتحديد شكل المحتوى في الشرق الأوسط، جلبة وعلامات استفهام واسعة، ويرجع السبب إلى تاريخ كرمان ومواقفها السياسية، وفق ما ذكر البعض.

في حين أعلنت شركة فيسبوك يومه الأربعاء، عن أول أعضاء مجلس الحكماء الذي سيبت في المستقبل في المضمون الخلافي على موقع التواصل الاجتماعي، حيث سيكون بمثابة محكمة عليا ويتكون من شخصيات منوعة من كل الدول والمهن واللغات.

واختار فيسبوك توكل كرمان ضمن قائمة من الشخصيات التي سيمكنها اتخاذ قرارات مهمة بخصوص المحتوى الذي يسمح به أو يلزم بإزالته، من على موقع فيسبوك وتطبيق إنستغرام، بينما أثار هذا القرار بشأن الناشطة اليمنية المثيرة للجدل الكثير من حملات الاستنكار والاستهجان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما بأنّ كرمان معروفة بقربها من تنظيم الإخوان، المصنّف في عدد من الدول كتنظيم إرهابي.

وبهذا الخصوص، كتبت كرمان على حسابها بموقع تويتر: يسعدني الانضمام إلى مجلس الإشراف العالمي لمحتوى Facebook و Instagram لم يعد احتكار الحكومات لوسائل الإعلام والمعلومات ممكناً بفضل منصات التواصل الاجتماعي. أنضم إلى مجلس الإشراف للمساعدة في حماية وتمكين أصوات الناس والدفاع عن حرية التعبير.

رفض لكرمان على وسائل التواصل الاجتماعي

بينما تفاجأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالخطوة التي قامت بها شركة فيسبوك، وهو يتساءلون عن المعايير والأسس التي اعتمدتها الشركة في تعيين القيادية في حزب الإصلاح، الذراع اليمني لتنظيم الإخوان، حيث كتب أحدهم على موقع تويتر: فيسبوك عمل لجنة أخلاقيات عليا حط فيها مدام توكل كرمان للإشراف علي المنشورات التي تخص منطقتنا، هذا معناه إعطاء إشراف على فيسبوك مصر للإخوان مباشرة.

وقد جرى انتشار وسم أرفض الإرهابية توكل كرمان أن تكون من حكماء فيسبوك على موقع تويتر، إذ استخدمه الكثيرون من أجل إبداء استيائهم من قرار فيسبوك الغريب، وكتب بذلك أحد مستخدمي تويتر: بعد ضم توكل كرمان إلى مجلس الإشراف العالمي لمحتوى فيسبوك وإنستجرام، باقي ضم عبد الملك الحوثي لمنظمة العفو الدولية.

وكتب أيضا آخر: لم أكن يوما من مستخدمي الفيسبوك -لم يرق لي –  ولكن ماهي مؤهلات كرمان لتحضى بموقع كهذا وماذا قدمت لقضية بلدها اليمن التي يعبث بها الحوثي. ماهي المعايير التي جعلت من هذه البائسه من ((الحكماء))؟؟ فرصة لحذف الفيسبوك من جهازي، في حين قال مستخدم آخر: توكل كرمان تنتمي لتنظيم الإخوان الإرهابي وتدافع عن كل ما هو إرهابي.

تاريخ كرمان

لقد كانت كرمان عضوا بارزا في حزب التجمع اليمني للإصلاح، والذي يعتبر الذراع اليمني لتنظيم الإخوان، إذ لا تزال أراءها تعكس توجهها السياسي، كما سبق لها وأن اتخذت مواقف داعمة للإخوان في مصر، ومناهضة للتحالف العربي في اليمن، والذي يقاتل من أجل دعم الحكومة الشرعية للبلاد لاستعادة السلطة من الانقلاب الحوثي المدعوم من إيران.

غير أن المثير للجدل يكمن في الموقف الغريب الذي اتخذته بعد اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على أيدي ميليشيا الحوثي الانقلابية في الرابع من ديسمبر عام 2017، حيث كتبت وقتها على تويتر قائلة : نهاية مؤسفة للمخلوع علي صالح، ما كنا في الثورة السلمية نتمناها له على هذا النحو، لكن احاطت به خطيئته وذاق وبال أمره.

 

وحينها لم تندد الحاصلة على جائزة نوبل للسلام باغتيال صالح، نظرا كونه عملا خارج على القانون وجريمة، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا وجاءت التعليقات المعارضة لتعيين كرمان لتلفت النظر إلى أنّ إدارة فيسبوك لا تعرف طبيعة الواقع السياسي والاجتماعي العربي في اختيار كرمان ضمن لجنة الحكماء.

في حين لم يقم فيسبوك بإصدار أي بيان للتعليق على هذا الجدل الواسع، كما لم يبين أسباب اختيار كرمان لشغل هذا الموقع الحساس في إقليم يموج بالصراعات والاستقطاب السياسي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى