سياسة

تونس… نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية تصل إلى 41.3%


قامت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، بالإعلان عن أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية قد بلغت 41,3%، وسيكون يوم الاربعاء موعدا لإعلان النتائج الأولية.

ومن جهته، فقد قال نبيل بفون رئيس الهيئة، في مؤتمر صحفي، يوم الأحد، بأن هذه النسبة هي أقل من تلك التي سجلت في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية والتي تم إجراها في 15 سبتمبر الماضي وبلغت نسبة المشاركة فيها 49 %. وأشار أيضا إلى أن نسبة الاقتراع بالخارج في الانتخابات البرلمانية قد بلغت 16.4%.

وفي تصريح للعين الإخبارية، فقد أوضحت سوار العطوي، وهي رئيسة منظمة تونس تنتخب، بأن ضعف نسبة الإقبال يعود إلى التداخل بين الانتخابات التشريعية و الرئاسية.

حيث أكدت بأن هذا التداخل في المواعيد الانتخابية يؤثر بشكل واضح وكبير في توجه ومدى قابلية الناخبين على الذهاب لصناديق الاقتراع، وأوضحت أيضا بأن عملية مراقبة الانتخابات قد شهدت العديد من التجاوزات والتي يرجع قرار تصنيفها ضمن الجرائم الانتخابية أو لا من اختصاص الهيئة.

وكانت مراكز الاقتراع في الانتخابات التشريعية، قد أغلقت أبوابها في وقت سابق يوم الأحد، أمام الناخبين لاختيار نواب البرلمان، وبدأت بعد ذلك اللجان الانتخابية عملية فرز الأصوات في الانتخابات النيابية الثالثة منذ عام 2011 والتي يتنافس فيها نحو 15 ألف مرشح على 217 مقعدا، ومن المقرر أن تعلن الهيئة النتائج الأولية للانتخابات التشريعية يوم الأربعاء المقبل.

ويشار إلى أنه في الانتخابات، يتنافس 221 حزبا على مقاعد البرلمان التونسي، غير أن بفون قد أعلن بأن 10 فقط تتنافس في جميع الدوائر، مما يعني أن السباق سينحصر بين حزب قلب تونس الليبرالي بقيادة المرشح الرئاسي الموقوف نبيل القروي، وحركة تحيا تونس بقيادة يوسف الشاهد، إلى جانب أحزاب نداء تونس والتيار الديمقراطي، وحركة الشعب وأخرى.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى