متابعات إخبارية

تونس ترفض الإفراج عن موقوفين من الإخوان


قضاء تونس يرفض الإفراج عن متهمين من الإخوان في قضية التآمر على أمن الدولة.

وقالت مصادر إن دائرة الاتّهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب لدى محكمة الاستئناف بتونس قررت، الخميس، رفض مطالب الإفراج عن عدد من المتهمين الموقوفين على ذمّة القضية المتعلقة بالتآمر على أمن الدولة.

والمتهمون الذين تقرر رفض مطالب الإفراج عنهم، هم مرشح الإخوان السابق للرئاسة خيام التركي، وأعضاء بـ”جبهة الخلاص” الإخوانية رضا بلحاج، وغازي الشواشي، وعصام الشابي، وجوهر بن مبارك، وعبد الحميد الجلاصي، ورجل الأعمال كمال لطيف.

القصة

تعود أطوار القضية إلى 14 فبراير/شباط 2023، حين اعتقلت السلطات التونسية قيادات من الإخوان وحلفائهم، إضافة لقضاة ورجال أعمال نافذين، للتحقيق معهم في قضية تتعلق بالتآمر على أمن الدولة والتخطيط لقلب النظام.

ووفق مصادر مطلعة، فإن الموقوفين حاولوا في 27 يناير/كانون الثاني الماضي الانقلاب على الحكم في البلاد، عن طريق تأجيج الوضع الاجتماعي وإثارة الفوضى ليلا. مستغلين بعض الأطراف داخل القصر الرئاسي.

إلا أن قوات الأمن والاستخبارات التونسية .تمكنت من إفشال هذا المخطط عن طريق تتبع مكالماتهم واتصالاتهم وخطواتهم. ليتبين أن خيام التركي -الشخصية التي أجمع عليها الإخوان .لخلافة قيس سعيد– كان حلقة الوصل فيها.

والتقت قيادات إخوانية في منزل خيام التركي الناشط السياسي ومرشح الإخوان للحكومة سنة 2019. رفقة رجل الأعمال الذي وصفته المصادر بـ”رجل الدسائس” كمال اللطيف. ودبلوماسيين ورجال أعمال آخرين. بإحدى الضواحي الشمالية للعاصمة.

وتورط في هذه القضية 86 شخصا سياسيا. إضافة إلى رجال أعمال وإعلاميين ودبلوماسيين. كما تم ضبط مكالمات هاتفية بين أفرادها .والقصر الرئاسي بقرطاج من أجل إسقاط النظام.

فيما خططت هذه المجموعة لتحريك الشارع برفع الأسعار والتحكم في المواد الغذائية. وثبت تورط المتهمين بعلاقات مع استخبارات. وجهات أجنبية للإطاحة بالحكم وإلغاء دستور 2022 .والإبقاء على دستور الإخوان الصادر في 2014 مع تعيين حكومة جديدة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى