سياسة

تونس… التلفزيون الرسمي يعلن عن تنظيم مناظرات تلفزيونية بين مرشحي الرئاسة


قام التلفزيون الرسمي التونسي بالإعلان عن تنظيم مناظرات بين مرشحي الانتخابات الرئاسية، وتعد هذه الخطوة الأولى من نوعها في تاريخ البلاد حيث تهدف إلى المساهمة في التنشئة على الديمقراطية التعددية والمواطنة الفعلية، وذلك وفق ما جاء في بيان للتلفزيون الرسمي.

ويتم الإعداد لعرض المناظرات على القناة الوطنية الأولى بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، إذ ستذاع خلال النصف الأول من فترة الحملة الانتخابية الممتدة بين يومي 2 و13 سبتمبر المقبل.

وحسب ما ذكره مسؤول بالتلفزيون: فإنه سيتم تنظيم 6 مناظرات يتم خلالها استدعاء كل المرشحين الذين تم قبول ملفاتهم لخوض السباق الرئاسي، من أجل التناظر حول برامجهم الانتخابية. أما في حال المرور إلى الدور الثاني فسيتم إجراء مناظرة بين المرشحين الاثنين المتبقيين في السباق.

وتتهيأ تونس لتنظيم ثالث انتخابات منذ بدء الانتقال الديمقراطي عام 2011. حيث سيتم إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة جراء وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي يوم 15 سبتمبر المقبل، في حين ستجري الانتخابات التشريعية يوم السادس من أكتوبر.

ويشار إلى أنه في 25 يوليو الماضي، قد أعلنت الرئاسة التونسية وفاة السبسي بعد ساعات من نقله إلى المستشفى العسكري بالعاصمة إثر تعرضه وعكة صحية. وقد ولد الرئيس التونسي الراحل عام 1926 بتونس العاصمة، وتولى رئاسة الجمهورية عام 2014 بعد أن فاز في الانتخابات الرئاسية على منافسه منصف المرزوقي.

وحسب الدستور التونسي، فالمحكمة الدستورية تجتمع فورا في حال وفاة الرئيس أو العجز التام، وتتولى إقرار الشغور النهائي، كما تقوم بإبلاغ رئيس مجلس الشعب بذلك، والأخير يتولى فورا مهام الرئيس مؤقتا وذلك لأجل أدناه 45 يوما وأقصاه 90 يوما.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى