سياسة

تونس… إغلاق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم ومصادرت المعدات


قامت الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري في تونس بإعلان عن غلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم وحجز معداتها.

وقناة نسمة يمتلكها رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي المتحالف مع حركة النهضة الإخوانية الذي يشتبه في تورطه في قضايا فساد.

أما إذاعة القرآن الكريم فهي غير مصرح بها، ويمتلكها عضو البرلمان المجمد سعيد الجزيري واتخذها بوقا للسب والتحريض ضد خصومه.

وقد سبق أن اتخذت الهيئة قرار حجز معدّات قناة نسمة إثر استنفاد كافّة القرارات والإجراءات المتعلقة بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزة خاصة التي تمّ الانطلاق فيها منذ سنة 2015 والمتمثّلة في التنبيه والعقوبات المالية.

واتخذ هذا القرار وفق الفصل 31 من المرسوم 116 الخاص بحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي والبصري.

وينصّ هذا الفصل على أنّه في حالة ممارسة نشاطات بث دون تصريح، توقع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري غرامات مالية ولها أن تأذن بحجز التجهيزات التي تستعمل للقيام بتلك النشاطات.

وكانت الهيئة قد توجّهت شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018 إلى إدارة قناة نسمة لإعلامها بمخالفة “بث دون إجازة قانونية بعد أن اتخذت في وقت سابق قرارا يقضي بإيقاف إجراءات تسوية وضعية القناة بسبب عدم استجابتها لمقتضيات الشروط المتعلقة بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزة خاصة”.

كما ارتأت إعلام القناة بارتكابها مخالفة البث دون رخصة كإجراء أولي لما يترتب عن ذلك من إجراءات قانونية بالنظر إلى أنّ مقتضيات الفصل 31 من المرسوم 116 لسنة 2011 ينص على حجز التجهيزات وسنّ العقوبات في صورة البثّ دون رخصة.

أما إذاعة القران الكريم فهي إذاعة غير قانونية وسبق أن قامت الهيئة بإغلاقها في مارس/آذار الماضي.

وأشارت حينها إلى أن الهيئة قامت بقطع البث وحين حاولت حجز المعدات الموجودة بمقر الإذاعة ادعى النائب المجمد أنه “منزله الخاص” ولم يسمح لهم بالدخول لتطبيق القانون.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى