سياسة

توافق بين ايران واسرائيل على رفض كل جهود لحل القضية الفلسطينية


أعلنت ايران بشكل واضح عن رفضها لمقترح بدا يتداول بشكل كبير على المستوى الدولي عقب حرب غزة لحل القضية الفلسطينية وانهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين وهو حل الدولتين.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان اليوم الاثنين عبر ترجمة خلال منتدى دولي في العاصمة القطرية الدوحة إن الشيء الوحيد الذي يجمع إيران وإسرائيل هو أنهما لا يؤمنان بحل الدولتين فيما يرى مراقبون ان هذا التصريح يؤكد بان إيران تتشارك مع الدولة العبرية في رفض الحلول السلمية والمضي في الصراع بما يمثله من تهديد لأمن المنطقة.

وكرر عبد اللهيان اقتراح إيران بإجراء استفتاء لتحديد مصير فلسطين مع السماح فقط لأحفاد أولئك الذين عاشوا هناك قبل عام 1948 بالتصويت.
وتؤيد معظم الدول علنا إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل. ويقول منتقدو السياسة الإسرائيلية إن أفعالها تهدف إلى جعل هذا الأمر مستحيلا.
ومؤخرا أثار رئيس الحكومة الاسباني بيدرو سانشيز غضب إسرائيل بدعوته لإقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها فيما دعت الخارجية الإسرائيلية السفير الاسباني للاحتجاج.
وتتبنى إيران فكرة تحرير فلسطين من البحر الى النهر وترفض الاعتراف بالدولة العبرية كما ترفض مشروع قانون التقسيم وهو ما يتعارض مع ما تتبناه بعض الدول العبرية بضرورة انشاء دولتين على أساس القانون الدولي.

كما ترفض الفصائل والميليشيات الموالية لإيران الاعتراف بإسرائيل كما ترفض قرار التقسيم وحل الدولتين رغم ان حماس قالت انها تدرس هذه الفرضية اذا صبت في مصلحة الشعب الفلسطيني مرحليا.
وتقول القوى المؤيدة للسلام في المنطقة ان السلطات الإيرانية والمتطرفين في الحكومة الإسرائيلية يتفقون على ضرب كل الجهود الدولية والإقليمية لإحلال السلام.
وتتهم إيران باستغلال القضية الفلسطينية لفرض اجنداتها ونفوذها في المنطقة وكذلك بالوقوف وراء هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول لكن طهران تنفي ذلك.

وفي اطار المزايدة الإيرانية بالقضية الفلسطينية دعا رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف إلى وضع قائمة بالبضائع الإسرائيلية الموجودة بأسواق البلاد، مؤكداً على ضرورة قيام الحكومة بمنع استيرادها وذلك في خطاب ألقاه أمام نواب البرلمان، بحسب ما نقلته وكالة إرنا الرسمية، الاثنين في حين يأتي هذا الموقف رغم عدم وجود علاقات بين طهران وتل ابيب.
وأشار في كلمته إلى مادتي “دعم الشعب الفلسطيني في كافة المجالات” و”الوقوف بوجه مواقف النظام الصهيوني العدائية ضد السلام والأمن” في الدستور الإيراني. مضيفا “يجب على وزارة الخارجية إصدار قائمة بسلع الشركات التي يكون مساهموها الرئيسيون إسرائيليين. كما أن على الحكومة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع استيراد هذه السلع” مطالبا من لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان مراقبة تنفيذ القوانين المعنية بهذا الخصوص.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى