سياسة

تقتل نساء تركيا.. ناشطات حقوقيات ينتقدن سياسات أردوغان


قامت ناشطات حقوقيات بانتقاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بعد أن كشفت إحصاءات عن مقتل 53 امرأة على يد رجال العام الماضي، حيث رجعت السبب في ذلك إلى سياسات التسامح التي ينتهجها نظام أردوغان تجاه القاتلين.

وقد تضمن تقرير لمنظمة أوقفوا قتل النساء، تفاصيل صادمة تظهر تزايد العنف وقتل النساء في تركيا، إذ ذكرت المنظمة بأن 354 امرأة قد قتلت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 مقارنة بـ329 في الفترة نفسها من عام 2018.

ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم منظمة جين نيوز أنقرة ديلان بابات، لصحيفة ذا مورننغ ستار: إن التقرير أظهر ارتفاع عمليات قتل النساء في تركيا، وذلك بسبب سياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 17 عاما، وسياساته المتسامحة تجاه القاتلين. وقد أشارت أيضا بابات إلى أن الحكومة التركية قد تراجعت عن دعمها لاتفاقية إسطنبول، والتي التزم الموقعون عليها باتخاذ تدابير من أجل منع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي.

في حين قد انتقدت بابات الرئيس التركي المستبد حيث قالت: هؤلاء الرجال تحميهم القوانين التي وضعتها الحكومة، ويستخدمون الصلاحيات غير المحدودة الممنوحة لهم من القضاء الذي يهيمن عليه الذكور.

غير أنها تعهدت بمواصلة النساء النضال من أجل حقوقهن وحياتهن، إذ قالت: سنظل نقول إن جرائم قتل النساء سياسية.. لن تتخلى أي امرأة عن حقوقها التي نالتها بشق الأنفس، وسيتم إصلاح النظام القضائي في تركيا في يوم من الأيام.

ويشار إلى أن المرأة التركية تعاني من الإهمال والتهميش في ظل حكم رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية، ولا يكف أيضا المسؤولون في حكومة أردوغان عن ازدراء المرأة والتقليل من دورها وحصره في أعمال المنزل.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى