سياسة

تفاصيل التوتر المتصاعد بين تركيا والعراق


شنّ الطيران التركي عدة غارات على مواقع في شمال العراق بزعم ملاحقتها لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة ضمن المنظمات الإرهابية، وفق ما أوردت وكالة الأناضول.

ووجّهت الحكومة العراقية، في ردها على الممارسات التركية، العديد من مذكرات الاحتجاج إلى الجانب التركي كما أوصلت شكواها إلى الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي لكنها لم تفلح في ثني حكومة أردوغان عن التعدّي على الأراضي العراقية.

تأتي عمليات القصف التركي الجديدة بعد بضعة أيام قصف الطيران التركي مخيم مخمور للاجئين الذي يقع على بعد 65 كم جنوب مركز مدينة أربيل شمالي العراق، وعلى سفح جبل قره شوك الاستراتيجي، حيث تزعم تركيا تواجد عناصر من تنظيم حزب العمال الكردستاني.

والخميس الماضي، استدعت وزارة الخارجية العراقية، السفير التركي وسلمته مذكرة احتجاج على قيام الطائرات التركية بقصف مخيم اللاجئين في العراق، وفق ما أعلنت الوزارة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في بيان، إنّ وزارة الخارجية تدين وبأشد العبارات الممكنة الاعتداء الذي قام به الجانب التركي والذي أسفر عن خسائر في الأرواح والممتلكات.

وفي وقت سابق، استنكرت قيادة العمليات المشتركة العراقية خرق الطائرات التركية الأجواء العراقية، فيما عدّته انتهاكاً صارخاً للسيادة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى