سياسة

تطبيقات مهمة على الهواتف الذكية من أجل خدمة ومساعدة الحجاج


تقوم أغلب الشركات والجهات الحكومية بالاستعداد مع قرب موسم الحج وذلك من أجل تقديم أفضل التطبيقات لتوفير الإرشادات من نصائح صحية أو ترجمة أثناء أداء المناسك. ونظرا لأن الكثير من الحجاج يستعملون الهواتف الذكية، فإن التطبيقات تكون مفيدة جدا خاصة للذين يعانون من أمراض معينة. وفيما يلي أبرز التطبيقات التي تخص الحج لعام 2019: 

مناسكنا                                     

يعتبر هذا التطبيق من أهم التطبيقات التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة السعودية العام الماضي، إذ يضم التطبيق أرقام الطوارئ التي يحتاجها الحجاج أثناء أدائهم مناسك الحج. كما يتوفر التطبيق على إرشادات ورسائل توعوية وخيارات أخرى مثل أوقات الصلاة، وتحديد اتجاه القبلة والمساجد القريبة، إضافة إلى تحويل العملات.

ويتضمن التطبيق 7 لغات عالمية مثل العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردو والتركية والبنجالية والملايو. كما أنه متوفر في متجري أبل وجوجل بلاي.

اسعفني

يقوم هذا التطبيق بتقديم المساعدة اللازمة في الحالات الطارئة، وكذلك في حالة عدم مقدرة الشخص على طلب المساعدة، عليه فقط أن يضغط على زر في التطبيق، وسيتم تحديد موقع المريض وإرسال الإسعافات.

وعند التسجيل، يطلب منك التطبيق إدخال جميع المعلومات المهمة التي تخص حالتك الصحية والعمليات التي قمت بها والأدوية التي تتناولها لتزويد المسعفين أثناء الحالات الطارئة. وقد أطلق التطبيق هيئة الهلال الأحمر السعودية العام الماضي، كما أنه يتوفر في متجري أبل وجوجل بلاي.

محدد الحج والعمرة الملاحي

هذا التطبيق يساهم في مساعدة الحجاج على معرفة المواقع للمشاعر المقدسة، إلى جانب المواقع التي يحتاجها الحجاج أثناء قضاء أيامهم في المدينة المنورة. وقد تم إطلاقه من قبل مؤسسة البريد السعودي.

كما أنه يقدم مواقع الحج والعمرة ومواقع مخيمات الحجاج ومواقع الفنادق، بالإضافة إلى خدمات تحديد اتجاه القبلة، ومواقيت الصلاة. يدعم هذا التطبيق 16 لغة عالمية، كما أنه متوفر في متجري أبل وجوجل بلاي.

كل التطبيقات التي ذكرت تدعم نظامي تشغيل أندرويد و iOS

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى