سياسة

تصنيف أكاديمي: الطلاب الصينيين هم أفضل الطلبة في العالم


قام  تقرير أكاديمي معروف بالكشف يوم الثلاثاء، عن جنسيات أفضل الطلاب في العالم وذلك من حيث الأداء في عدة مواد، وسط اكتساح آسيوي للمراكز الأولى.

ووفق التصنيف المعروف بـ PISA  أي برنامج تقييم الطالب العالمي الذي يجري الإعلان عنه كل ثلاث سنوات، فإن الطلاب الصينيين هم الأوائل على مستوى العالم.

وقد قيم هذا البرنامج قدرات الطلاب في ثلاثة مواد، وهي الرياضيات والعلوم والقراءة، حيث اعتمد على عينة ضخمة من 710 آلاف مراهق يبلغون 15 عاما وينحدرون من 79 بلدا في العالم.

بينما حل السنغافوريون في المرتبة الثانية، في حين قد جاء إقليما هونغ كونغ وماكاو الخاضعان للحكم الذاتي في الصين، في المركزين الثالث والرابع. وقد جاء طلاب إستونيا في المركز الخامس، ثم بعدهم الطلبة الكنديون في المرتبة السادسة، والفنلنديون في المركز السابع. في حين قد حلت كوريا الجنوبية في المركز الثامن، بينما جاء الطلاب البولنديون في رتبة تاسعة، وتبعهم السويديون في المركز العاشر.

وقد أوضح التقرير بأن الطلاب لم يسألوا عن الأمور الأكاديمية بشكل صرف، بل طلب منهم أيضا أن يتحدثوا عن أنفسهم وعلاقتهم بالآخرين ونظرتهم للمستقبل.

ومن جانبها، فقد كتبت صحيفة شوسن إلبو الكورية الجنوبية، أن تصنيف البلد الآسيوي تراجع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بعدما كان يحتل الصدارة.

بينما كتبت صحيفة واشنطن بوست، بأن عدة أسئلة تثار بخصوص هذا التصنيف لأنه لا يتسم بدقة كبيرة، وأوردت أن مئة مؤسسة أكاديمية في العالم طالبت بحظره.

وأضافت أيضا بأن هذا التصنيف قوبل بالانتقاد بسبب عدة ثغرات مثل الاختلاف حول الأسئلة المطروحة في الاختبارات ومعايير اختيار العينات التي تشارك في الدراسة الواسعة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى