تركيا.. وزير الداخلية يهدد بالفوضى حال خسارة حزب أردوغان الانتخابات المحلية


في تحد سافر لإرادة الناخبين واستهانة بقواعد الاقتراع الحر، من وجهة نظر المعارضين، هدد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، بالفوضى حال تزعزع حكم الرئيس رجب طيب أردوغان؛ بخسارته الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها نهاية مارس الجاري.

وذكرت العديد من الصحف والمواقع الإخبارية المحلية، الأحد، أن تهديدات الوزير جاءت خلال تصريحات أدلى بها في مقابلة على إحدى قنوات التلفزة التركية، قال فيها إن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي (المعارض) كانت تمثل شريان لحزب العمال الكردستاني المدرج في تركيا على قوائم الإرهاب، مضيفًا أن السلطات التركية قطعت هذا الشريان.

وأوضح صويلو أنه من المحتمل أن تقوم العناصر الإرهابية بافعتال أحداث (في المناطق ذات الأغلبية الكردية الواقعة) شرقي، وجنوب شرقي تركيا؛ حال تزعزع حكم الرئيس أردوغان خلال الانتخابات المحلية المقرر عقدها في 31 مارس.

تصريحات صويلو لم تكن الأولى من نوعها التي يسوقها مسؤولو حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد، إذ سبق وأن قال أردوغان بنفسه في فبراير الماضي إن سقوط حكم العدالة والتنمية سيكون عيدًا لمن يحيكون المكائد يوميا للإيقاع بين شعوب المنطقة، مشددا على أنه بمجرد سقوط نظامه سيتحرر التيار المعادي للإسلام المتصاعد في الغرب بدء من أوروبا وصولا إلى الولايات المتحدة.

وفي نفس السياق، هدد برلماني من حزب العدالة والتنمية، نهاية يناير الماضي المواطنين بانتشار العصابات المسلحة، وتعرض المحجبات للمضايقات أثناء سيرهن في الشوارع، إذا لم يفز الحزب بالانتخابات.

 التهديد جاء على لسان عبدالوحيد أرفاس نائب حزب العدالة والتنمية عن ولاية وان (شرق البلاد)، وذكر فيه أن العصابات المسلحة ستملأ الشوارع، وستعجز المحجبات عن السير في الطرقات، ولن ينعم التجار بالهدوء حال عدم فوز العدالة والتنمية بالانتخابات المحلية في وان.

Exit mobile version