تركيا.. هذا ما قاله داود أوغلو عقب فصله من العدالة والتنمية


هاجم رئيس الوزراء التركي الأسبق أحمد داود أوغلو حزب العدالة والتنمية الحاكم ورئيسه رجب طيب أردوغان، عقب قرار تحويله مع 2 آخرين من الحزب إلى اللجنة التأديبية تمهيدا لفصلهم، وقال عبر تويتر: إن إدارة حزب العدالة والتنمية لا تريد فصل الأشخاص، وإنما تريد التخلص من المبادئ التي قمنا بتذكيرها عبر بيان نشرناه في وقت سابق، حسب صحيفة زمان التركية.

وأعاد أوغلو نشر بيانه الذي أصدره في 22 من أبريل الماضي بعد انتخابات المحليات في 31 مارس الماضي، والذي قدم فيه تقييماً لنتائج الانتخابات، شارحا فيه أسباب التراجع في الانتخابات، كما قدم نقداً جذرياً وشاملاً وعلنياً للحزب، الذي ذكر أنه أمام منعطف تاريخي وفرصة للتصويب والتعديل، فيما يشبه التحذير الأخير للحزب.

وتزامنا مع أنباء عن تحركه لتأسيس حزب سياسي جديد، أثار داود أوغلو موجة كبيرة من الجدل في الفترة الأخيرة، بعدما بدأ شن حملة انتقادات قوية ضد حزب العدالة والتنمية ورئيسه أردوغان، حيث قال إنه منذ عام 2015 جعل حزب الحركة القومية المتشدد، ومجموعة البجع التي تعتبر الجيش الإعلامي لأردوغان يخترقان حزب العدالة والتنمية.

وفي تصريحات له مؤخرا، قال إن مجموعة البجع التي تدافع بضراوة عن أردوغان والحزب الحاكم كانت وراء عملية الاغتيال المعنوي التي تعرض لها داود أوغلو، وتسببت في إعلان استقالته من رئاسة حزب العدالة والتنمية والحكومة في عام 2016.

وكان داود أوغلو تحدث مؤخرا عن فتح الدفاتر القديمة المتعلقة بمكافحة الإرهاب، في إشارة منه إلى توظيف الإرهاب من قبل أردوغان للإطاحة بطاولة مفاوضات السلام مع الأكراد عقب اتفاقه مع الحركة القومية، بعد أن تراجعوا من دعم حزب أردوغان ليدعموا حزب الشعوب الديمقراطي ويتسببوا في خسارة حزب أردوغان الأغلبية البرلمانية اللازمة لتشكيل حكومة منفردة عقب انتخابات 7 يونيو 2015.

كما أنه صرح قبل ذلك أن إبعاده عن رئاسة العدالة والتنمية والحكومة معا كان بغرض تنفيذ “سيناريوهات” من قبيل انقلاب 15 يوليو/تموز 2016، ونقل تركيا من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

Exit mobile version