تركيا توجه الشكر لقطر لدعمها الغزو التركي في شمال شرقي سوريا


قامت تركيا بتوجيه الشكر إلى قطر، وذلك بعد ما قامت به من دعم للغزو التركي لشمال شرق سوريا، بالرغم من الإدانات الدولية الكبيرة  للعملية العسكرية.

ومن جهته، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في حسابه على موقع تويتر يومه الأحد: خلال لقائنا مع أمير قطر الشقيقة في الدوحة، بلغنا تحيات رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان ونشكر قطر على دعمها للعملية العسكرية.

ومن جانبها، فقد ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، بأن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، قد قام بعقد لقاء مع وزير الخارجية التركي في الدوحة، وذلك على هامش زيارة تشاووش أوغلو في إطار التحضير للاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

وقد التقى تشاووش أوغلو في وقت سابق من يوم الأحد، نظيره القطري محمد آل ثاني، وبحثا الجانبان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ذات اهتمام مشترك بين الجانبين،  وفق ما ذكرت الأناضول.

إن تركيا تستهدف القوات الكردية ممثلة في وحدات حماية الشعب الكردية، في توغلها العسكري بشمال شرق سوريا الذي بدأته في شهر أكتوبر الماضي.

وقد هدأ الوضع على الحدود بعد أيام من الهجمات التركية، وذلك بعد اتفاق بين أنقرة وموسكو، حيث انسحبت بموجبه القوات الكردية من المنطقة، التي تشهد حاليا دوريات عسكرية تركية وروسية مشتركة.

وذكرت موسكو بأن وحدات حماية الشعب الكردية قد انسحبت حتى 30 كيلومترا على الأقل من الحدود التركية حسب الاتفاق، غير أن أنقرة قد عبرت عن تشككها، ولم تستبعد إمكانية شن هجمات جديدة إذا بقي أعضاء من الوحدات في المنطقة.

وتقوم تركيا وقوى غربية أخرى،  بتصنيف حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، حيث تعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا له داخل الأراضي السورية.

وقد شنت تركيا وفصائل سورية حليفة هجوما عبر الحدود، بعد أيام من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئ في السادس من أكتوبر بسحب قواته من شمال شرق سوريا، وقامت بالسيطرة على مدينة تل أبيض وشريط بامتداد 120 كيلومترا تقريبا على الحدود.

Exit mobile version