سياسة

تركيا تواجه أزمة جديدة وهذه المرة مع بريطانيا


أصدر القضاء التركي حكما بالسجن 7 سنوات ونصف على جندي سابق في الجيش البريطاني، بتهمة القتال مع وحدات حماية الشعب الكردية ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وحكمت تركيا على جو روبنسون (25 عاما) من مدينة لانكشاير البريطانية، بالسجن 7 سنوات و6 أشهر، كما قضت بالسجن مع وقف التنفيذ على خطيبته الكردية، ميرا روخان، بتهمة نشر دعاية إرهابية بسبب نشرها صورا للعلم الكردي وروابط لأغاني كردية، وفق ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.

وتم احتجاز الشابين في 22 يوليو، عندما كانا يقضيان عطلة في جنوب غرب تركيا في أحد المنتجعات في ديديم، على بعد 100 كم من مدينة بودروم، حيث كان الشابان في ضيافة والدة ميرا روخان.

وكان روبنسون قد خدم في أفغانستان عام 2012، قبل أن يقاتل إلى جانب قوات حماية الشعب الكردية في سوريا ضد تنظيم داعش.

وتذكرنا هذه القضية بأزمة القس الأمريكي الذي تعتقله تركيا أيضا بتهم لها علاقة بالإرهاب حسب تصنيفها، ويهدد سجن الجندي البريطاني السابق في تركيا بتفجير أزمة بين لندن وأنقرة.

ونقلت الصحيفة بيانا لوزارة الخارجية البريطانية تقول فيه إنها تقف مستعدة لتقديم المساعدة القنصلية للمواطن البريطاني المحتجز في تركيا.

ويشار إلى أن عددا من البريطانيين وجنسيات أخرى من أوروبا توجّهوا خلال السنوات الماضية إلى سوريا للانضمام إلى القتال ضمن صفوف قوات سوريا الديمقراطية ضد تنظيم داعش الإرهابي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى