تركيا تعتزم إنشاء 3 قواعد عسكرية شمالي العراق


قام مسؤول رفيع المستوى بالحكومة التركية بالتأكيد يومه الأربعاء على أن الجيش التركي ينوي إنشاء 3 قواعد عسكرية جديدة في منطقتي سينات وهفتنين، شمالي العراق.

وأفادت صحيفة يني شفق التركية التابعة لحكومة حزب العدالة والتنمية، عن المسؤول ما قاله بأن القوات التركية ستركز على منطقة سينات بعد عمليتها العسكرية في هفتنين شمالي العراق، وستنشئ قواعد عسكرية على هذا الخط.

وفي تصريحات نقلتها صحفة زمان التركية، قال المسؤول بأن غرض تركيا وهدفها من إقامة هذه القواعد العسكرية هو منع تسلل عناصر تنظيم حزب العمال الكردستاني إلى الأراضي التركية.

وأعلنت من جانبها وزارة الدفاع التركية في 15 يونيو الحالي بأن طائرات تركية استهدفت مواقع حزب العمال الكردستاني داخل إقليم كردستان، في إطار عملية عسكرية.

وقامت أيضا قيادة العمليات المشتركة العراقية باستنكار اختراق طائرات تركية في أنحاء البلاد، مضيفة في بيان لها بأن طائرات تركية قامت باستهداف مخيم للاجئين قرب منطقتي مخمور وسنجار شمالي البلاد.

وأكدت كذلك على أن اختراق طائرات تركية لأجوائنا انتهاك صارخ لسيادة العراق، في حين دأبت من جهتها تركيا على اختراق الأجواء العراقية بزعم ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، إلا أن تلك الهجمات تسقط في الغالب ضحايا من المجتمع المدني.

وبدوره، شدد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال لقائه مع ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العاصمة العراقية بغداد بأن بلاده ترفض تماما وتندد بالخروقات والهجمات التركية المتواصلة على الأراضي العراقية.

كما دعت لجنة الدفاع والأمن في البرلمان العراقي مجلس الوزراء لتقديم شكاوى إلى الأمم المتحدة ضد التدخلات المرفوضة لتركيا في بلادهم، بينما قال مسؤول تركي كبير بأن حملة أنقرة ستستمر حتى تحقق أهدافها. وليس هناك مدة زمنية للعملية. العملية ستستمر.

Exit mobile version