سياسة

تركيا…إمام أوغلو يتفوق على بن علي يلدريم في ثالث استطلاع للرأي


بخصوص جولة الإعادة بالانتخابات البلدية في مدينة إسطنبول التركية المقررة الأحد المقبل، أوضحت نتائج ثالث استطلاع رأي خلال أسبوع بأن المعارض أكرم إمام أوغلو قد تفوق على مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم بن علي يلدريم وذلك ب9 نقاط.

ووفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة تي 24 التركية المعارضة يوم الخميس، فمؤسسة قوندا هي من أجرت الاستطلاع، حيث تعد إحدى أكبر الشركات التركية المتخصصة في هذا المجال.

وقد كشفت لنتائج الاستطلاع، الذي تضمن 157 حيا سكنيا في إسطنبول، وقد شارك فيه 3498 شخصا، بأن أكرم أوغلو حصل على 49% من الأصوات، بينما حصل يلدريم على 40.9 %، أما النسبة الباقية فتتوزع على المرشحين الآخرين.

تأتي نتائج هذا الاستطلاع قبل أيام قليلة من جولة إعادة الانتخابات المحلية على منصب رئيس بلدية إسطنبول، والتي يقرر إجرائها يوم الأحد المقبل.

ويشار إلى أن هذا الاستطلاع ليس الأول من نوعه الذي يظهر تفوق إمام أوغلو، على يلدريم، حيث سبق وأن أكدته استطلاعات أخرى جرت نهاية مايو الماضي، ويونيو الجاري.

وجرى استطلاع رأي اخر كانت قد أجرته مؤسسة أوبتيمار والتي تعرف بقربها إلى السلطة الحاكمة، مطلع الشهر الجاري، حيث كشفت النتائج عن تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري بفارق 4 نقاط على مرشح حزب العدالة والتنمية، بنسبة 52%..

في حين أجرت شركة أبحاث تركية يطلق عليها اسم Themis استطلاعًا بين يومي 8 و12 يونيو الجاري، وذلك من خلال المقابلات الشخصية في 23 قضاء بمدينة إسطنبول، وقد أظهرت النتائج التي تم الكشف عنها يوم 13 من ذات الشهر، تقدم أوغلو، على يلدريم بـ8 نقاط كاملة.

أما مؤسسة (Areda) التركية للأبحاث (خاصة)، فقد كشفت بعد أقل من 24 ساعة الجمعة الماضي، تفوق أوغلو أيضا في نتائج استطلاع كان قد فيها شارك فيه 9 آلاف و317 شخصا.

كما أجرت مؤسسة ماك التركية للأبحاث واستطلاعات الرأي، بين 15 و20 مايو الماضي استطلاعًا شارك فيه 11 ألف شخص، إذ كشف أيضا عن تقدم مرشح المعارضة.

وقد خسر العدالة والتنمية في الانتخابات المحلية الأخيرة التي جرت يوم 31 مارس ؛ إذ فقد أهم المدن التركية وعلى رأسها إسطنبول، والتي فاز بها إمام أوغلو. 

وعلى إثر ذلك، قررت اللجنة العليا للانتخابات يوم 6 مايو الماضي، إعادة التصويت داخل المدينة في 23 يونيو؛ بزعم وقوع مخالفات تصويتية كبيرة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى