سياسة

ترامب يفرض عقوبات جديدة على صناعات الحديد والصلب والنحاس الإيرانية


قام الرئيس الأميركي دونالد ترامب يومه الأربعاء، بالإعلان عن عقوبات ضد صناعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس الإيرانية لتعزيز الضغط على النظام وهدد باتخاذ إجراءات جديدة إذا لم تغير (طهران) جذريا سلوكها.

وتضم العقوبات الأمريكية الجديدة قطاعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس في إيران، وذلك لزيادة الضغط على طهران من أجل التراجع عن برنامجها النووي وسياساتها المزعزعة لأمن المنطقة.

وبعد انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران المبرم في 2015، جدد ترامب التأكيد في بيان على أنه يأمل في أن يلتقي يوما ما مع القادة الإيرانيين للتفاوض على اتفاق جديد.

ويهدف الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب إلى حرمان إيران من موارد صادرات المعادن، والتي يمكن أن تمول برنامج الأسلحة النووية المثير للجدل.

في حين قامت الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي، بإعادة فرض العقوبات على قطاعات الطاقة وبناء السفن والشحن والبنوك في إيران.

وقد منحت إعفاءات من العقوبات الاقتصادية، لمدة ستة أشهر، لثمانية مشترين رئيسيين للخام الإيراني، وذلك لمنحهم الوقت لإيجاد مصادر بديلة وتجنب تضرر أسواق النفط العالمية.

كما أعلن البيت الأبيض في 22 أبريل الماضي، بأن الإعفاءات من العقوبات المفروضة على إيران، والممنوحة لتركيا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، لن يتم تجديدها عندما تنتهي صلاحيتها في 2 مايو.

وأدت العقوبات إلى تدهور اقتصاد إيران، إضافة إلى انخفاض قيمة عملتها إلى مستويات قياسية، وارتفاع معدل التضخم السنوي بمقدار أربعة أضعاف.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى