ترامب يعلن عن خطة من أجل محاربة فيروس كورونا


أعلن مجلس النواب الأميركي، يومه الجمعة، عن خطة المساعدة التاريخيّة التي تهدف إلى تجنيب دخول الولايات المتحدة في انكماش طويل بسبب فيروس كورونا المستجدّ، حيث تحدث الرئيس الأميركي عن ضربة العدو غير المرئي وقد كشف عن توقعاته المتفائلة بعد كسب المعركة.

وقد قال دونالد ترامب، خلال مراسم التوقيع في مكتبه بالبيت الأبيض، لقد أصابنا العدو غير المرئي، وأصابنا بشدة، غير أنه توقع انتعاشاً اقتصادياً مذهلا في أكبر اقتصاد في العالم، بمجرد كسب المعركة ضد فيروس كورونا.

وقد أعاد أعضاء مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، إلى واشنطن من أجل التصويت على الخطّة التي يبلغ مجموع قيمتها 2200 مليار دولار، وقد وافق من قبل مجلس الشيوخ على الخطة بإجماع أعضائه الـ96 ليل الأربعاء-الخميس.

وقد قالت من جهتها رئيسة مجلس النوّاب نانسي بيلوسي لزملائها إن أمتنا تواجه حال طوارئ صحية ذات أبعاد تاريخية ناجمة من وباء كورونا المستجد، أسوأ وباء منذ أكثر من مئة عام.

وتتضمن الخطة بالخصوص إرسال شيك بقيمة 1200 دولار إلى عدد كبير من الأميركيين المتضررين، ونحو 400 مليار دولار من المساعدات للشركات الصغيرة، بالإضافة إلى 500 مليار للشركات الكبرى التي ستخضع لإشراف مراقب عام، إلى جانب 100 مليار دولار للمستشفيات، و30 ملياراً لتمويل الأبحاث الهادفة إلى إيجاد لقاح وعلاجات لكوفيد-19.

وقد تم توجيه تعليمات إلى أعضاء المجلس لتجنب تفشي الفيروس من خلال تدابير وقائية، لاسيما بأن الولايات المتحدة قد أصبحت أول دولة من حيث عدد الإصابات في العالم، مع رصد أكثر من 100 ألف إصابة، و1300 وفاة.

Exit mobile version