ترامب يعبر عن سعادته بنتائج الضربة الإيرانية ويتوعد إيران بعقوبات قوية


ذكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه ينبغي على الأميركيين أن يشعروا بالسعادة وذلك لعدم حدوث أي خسائر في الضربات الإيرانية على قاعدتين عسكريتين في العراق، وقد توعد طهران  مجددا بفرض عقوبات اقتصادية.

وقد قال الرئيس الأميركي في مؤتمر صحفي يومه الأربعاء: لم يصب أميركيون في هجوم الليلة الماضية الذي شنه النظام الإيراني… قواتنا الأميركية العظيمة مستعدة لأي شيء.. إيران تراجعت فيما يبدو.

وقد أكد أيضا ترامب بأن الأميركيين يجب أن يكونوا ممتنين وسعداء للغاية بهذه النتيجة. وقد جاءت الضربات الإيرانية بعد أيام من إصدار ترامب أمرا باغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني.

عقوبات جديدة

وأعلن الرئيس الأميركي في البيت الأبيض بأنه سيفرض عقوبات جديدة على إيران فورا حتى تغير سلوكها، حيث قال: أميركا تواصل النظر في خيارات وستفرض عقوبات اقتصادية قوية على إيران، على إيران التخلي عن طموحاتها النووية وإنهاء الدعم للإرهاب.

وقد دعا  القوى الكبرى وفي مقدمها الأوروبيون إلى الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني ودعا أيضا حلف شمال الأطلسي إلى الحضور في شكل أكبر في الشرق الاوسط. كما دافع أيضا الرئيس الأميركي عن قتل سليماني الأسبوع الماضي، حيث وصفه بـالإرهابي: قاسم سليماني كان يخطط لهجمات جديد على أهداف أميركية. والقضاء على سليماني بعث برسالة قوية للإرهابيين المحتملين.

وقد أكد أيضا ترامب موقفه بأنه لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي أبدا.

وقال: يمكن للقوى العالمية العمل على اتفاق جديد مع إيران بشأن الأسلحة النووية وعليهم إرسال رسالة واضحة وموحدة لطهران.

وقد دعا أيضا طهران إلى السلام، حيث قال بأن الولايات المتحدة مستعدة للسعي للسلام مع كل من يسعى إليه، مضيفا بأنه سيطلب من حلف شمال الأطلسي الاضطلاع بدور أكبر في عملية الشرق الأوسط.

Exit mobile version