سياسة

ترامب يؤكد بأنه لن يترك العراق لإيران


ذكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يومه الثلاثاء، بأنه في حال انسحبت قوات بلاده من العراق، فستترك موطئ قدم أكبر لإيران، وقد شدد على أن إيران ستدفع الثمن إذا أقدمت على أي فعل.

وقد اعتبر أيضا الرئيس الأميركي بأن انسحاب قواته سيكون أسوأ ما قد يحدث للعراق، مضيفا بأن العراقيون لا يريدون أن تعبث إيران ببلادهم. كما قد وجه ترامب حديثه للسلطات العراقية، حيث قال: قلنا إننا سنفرض عقوبات على العراق إذا لم يتم التعامل معنا باحترام.

وأضاف أيضا بأن الولايات المتحدة ستخضع للقانون الدولي بخصوص استهداف مواقع ثقافية إيرانية. وقد جاءت هذه التصريحات بعد أن أكد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، بأن الرسالة المسربة من الجيش الأميركي إلى العراق، التي أثارت انطباعات بانسحاب أميركي وشيك من البلاد، لم تكن سوى مسودة سيئة الصياغة تهدف فقط إلى تسليط الضوء على زيادة في تحركات القوات.

وقد قال أيضا الجنرال مارك ميلي لمجموعة من الصحفيين بأن الرسالة: سيئة الصياغة وتوحي بالانسحاب، ولكن ليس هذا ما سوف يحدث، وأكد بأنه لا يتم التخطيط للانسحاب. وقد جاء الخطاب المسرب بعد يوم من موافقة البرلمان العراقي على قرار يطالب جميع القوات الأجنبية بمغادرة البلاد.

وقد وصلت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران ذروة التوتر، وذلك بعد مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، في غارة أميركية قامت طائرة أميركية مسيرة بتنفيذها في العاصمة العراقية بغداد.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى