سياسة

ترامب: النظام الإيراني وراء الحروب بسوريا واليمن


قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، خلال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن النظام الإيراني يرفض السلام ووراء الحروب في سوريا واليمن، مشيرا إلى أن إيران هي الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم.

وأضاف ترامب، أن بلاده أصبحت أقوى دولة بالعالم، معربا عن أمله في ألا نستخدم قوتنا ضد آخرين، مشددا على أنه يتعين على المجتمع الدولي منع النظام الإيراني من الحصول على الأسلحة النووية التي بدد موارد بلاده بحثاً عنها.

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن الشعب الإيراني يستحق نظامًا يحسن من أوضاعه ولا ينهب موارده، مؤكدا أن على كل دول العالم أن تلتزم بمجابهة إيران، مشيرا إلى أن وحدها الدول غير المسؤولة هي من تساند تعطش النظام الإيراني للدماء.

ومن جانب آخر، شدد ترامب على كوريا الشمالية أن تنزع أسلحتها النووية، مشيرا إلى أن واشنطن تواصل العمل مع حلفائها لتحقيق السلام في أفغانستان رغم اعتداءات حركة طالبان المستمرة.

وعلى الصعيد التجاري، أعرب عن رغبة بلاده تحسين الميزان التجاري ليكون عادلا للجميع، معلنا عن استعداد واشنطن لعقد اتفاق تجاري جديد مع بريطانيا، كما ألمح إلى أن الصين تخلت عن احترام وعودها والتزامتها الدولية، كاشفا عن عقده اتفاقً تجاريً مع اليابان غدًا.

ووجه الشكر للرئيس المكسيكي على تعاونه في وقف سيل المهاجرين غير الشرعيين عند حدودنا الجنوبية، فيما هاجم فنزويلا قائلا (نيكولاس) مادورو ليس إلا دمية في يد الكوبيين…الكوبيين ينهبون ثروات فنزويلا النفطية من أجل الحفاظ على الأنظمة الشيوعية.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، بمشاركة عشرات القادة والوفود ممثلي دول العالم في نيويورك.

ومن المقرر أن تستمر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حتى يوم الـ30 من سبتمبر الجاري.

 وتعتبر الجمعية العام للأمم المتحدة التي ستخاطب دورتها الـ74 اليوم مجموعة من قادة دول العالم، أبرز الأجهزة الرئيسية الـ6 للمنظمة الدولية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى