إقتصاد

تراجع ملحوظ في عملة بيتكوين والسبب عملة ليبرا


تراجعت عملة بيتكوين أكثر من 10% إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين فقط، إذ تزايدت المخاوف من حملة على العملات المشفرة جراء التدقيق المتزايد بشأن عملة ليبرا الرقمية والتي تخطط فيسبوك من أجل إطلاقها.

وقد تراجعت بيتكوين 11.1% من يوم الجمعة لتصل إلى 9855 دولاراً، في وقت مبكر من اليوم الاثنين، وهذا يعد أدنى مستوى لها منذ الثاني من يوليو. كما انخفضت أصل العملات المشفرة بنسبة 10.4% يوم الأحد فقط، ويعتبر هذا ثاني أكبر انخفاض يومي هذا العام. في حين ارتفعت في أحدث سعر لها نصفاً بالمئة إلى عشرة آلاف و245 دولاراً.

وقد طالب السياسيون وهيئات الرقابة المالية في أنحاء العالم إلى التدقيق بشأن عملة ليبرا، وذلك في ظل مخاوف تتراوح بين حماية المستهلك والخصوصية والمخاطر التنظيمية المحتملة بالنظر إلى الانتشار العالمي لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي.

بينما قام الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، بانتقاد كل من عملتي بيتكوين وليبرا وغيرهما من العملات المشفرة الأسبوع الماضي، وقد دعا الشركات بأن تضع ميثاق مصرفي، وتخضع نفسها للوائح التنظيمية الأميركية والعالمية إذا أرادت أن تصبح بنكاً.

كما تراجعت بيتكوين، التي لم تتأثر في البداية بتغريدة ترمب، بعدما دعا جيروم بأول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتعليق مشروع فيسبوك إلى حين معالجة شتى المخاوف بداية من الخصوصية وحتى غسل الأموال.

وقد شهدت عملة بيتكوين ارتفاعا بنسبة 55% تقريباً في تسعة أيام، بعد أن أظهرت فسيبوك خططها لإطلاق عملتها ليبرا في 18 يونيو الماضي، والتي سجلت أعلى مستوى لها في 18 شهراً، لتبلغ حوالي 14 ألف دولار.

هذا المشروع قد عزز الآمال بين بعض المستثمرين بإمكانية أن تحظى العملات المشفرة بقبول أوسع.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى