تجمع المهنيين السودانيين يصدر بيانا حول الأحداث التي وقعت في الخرطوم يدعو فيه إلى التظاهر السلمي


قام تجمع المهنيين السودانيين بإصدار بيان بعد الأحداث التي وقعت في ساحة الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في العاصمة الخرطوم وقد راح ضحيتها عدد من المعتصمين.

طالب البيان بخروج المواطنين السودانيين صباح الثلاثاء في كافة ميادين السودان يوم غد لأداء شعائر صلاة العيد وصلاة الغائب.

كما دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى التظاهر السلمي وتسيير المواكب في شوارع المدن مع مواصلة الدعوة لإغلاق كل الطرق الرئيسية.

وقد جاء في البيان: ندعو جماهير شعبنا العظيم للخروج والتجمع صباح الغد في سوح وميادين كل الأحياء والفرقان والبلدات بكل مدن وقرى السودان وأداء شعائر صلاة العيد وصلاة الغائب على أرواح الشهداء.

مضيفا : كما ندعو للتظاهر السلمي وتسيير المواكب في كل مكان بعد الصلاة مباشرةً، مع المواصلة في إغلاق كل الطرق الرئيسية والكباري والمنافذ بالمتاريس وشل الحياة العامة تماماً بما يشمل حتى المؤسسات الحيوية.

في حين أصدرت النيابة العامة في السودان  قرارا بتشكيل لجنة تحقيق في الأحداث بمنطقة الاعتصام في الخرطوم على أن يبدأ التحقيق على الفور.

وكانت قد ذكرت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، بأن اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة الجيش تم فضه بالكامل من قبل أجهزة الأمن والدعم السريع، مما أسفر عن سقوط نحو 30 قتيلا ومئات الجرحى، وفق ما ذكره معارضين سودانيين.

و أكد المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق شمس الدين كباشي، بأن القوات السودانية لم تفض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالقوة، كما اشار إلى أنها استهدفت منطقة مجاورة له أصبحت تشكل خطرا على أمن المواطنين.

Exit mobile version