سياسة

بيلوسي تعتقد أن التحقيق قد توصّل إلى أدلة كافية لعزل ترامب


تعتقد رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية نانسي بيلوسي بأن جلسات الاستماع في التحقيق لعزل الرئيس دونالد ترامب قد توصّلت إلى أدلة تكفي لعزله، وذلك في المحاكمة التي سيجريها مجلس الشيوخ.

وقد أكدت أيضا رئيسة مجلس النواب، يومه الأحد، بأن التأخر في إحالة مادتي الاتّهام حقّق نتائج مهمّة. حيث قالت بيلوسي: باتت الكرة الآن في ملعبهم، فإما يقومون بذلك (استدعاء الشهود) وإما يدفعون ثمن عدم القيام به.

وقد أشارت أيضا إلى أن رسائل إلكترونية جديدة تدعم الاتّهامين الموجّهين لترامب قد ظهرت في الفترة التي تبعت قرار مجلس النواب عزل ترامب. مضيفة بأن المستشار السابق للأمن القومي الأمريكي جون بولتون قد أهر استعداده للإدلاء بشهادته في حال ما تم استدعاؤه.

هذا ولم تستبعد بيلوسي بأن يستدعي مجلس النواب بولتون في حال لم يستدعه مجلس الشيوخ. بينما ستلتقي بيلوسي، يومه الثلاثاء نواب الحزب الديمقراطي؛ من أجل التحضير للتصويت الرسمي الذي يفرضه القانون من أجل إحالة مادتي عزل ترامب على مجلس الشيوخ. ومن المتوقع أن تتم المحاكمة سريعا في مجلس الشيوخ إذ أن للجمهوريين غالبية لتبرئة ترامب من تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.

ولم تقم بيلوسي بتسليم مادتي الاتّهام لترامب، منذ قرار مجلس النواب عزله في 18 ديسمبرالماضي، وذلك لأنه مارس ضغوط على أوكرانيا من أجل فتح تحقيق بحق جو بايدن، المرشّح الديمقراطي الأوفر حظا لمواجهته في الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما قام بعرقلة التحقيق في الكونجرس.

وكانت بيلوسي تأمل أن تتمكن من الضغط على زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونل ليسمح بمثول شهود وتقديم أدلة جديدة في المحاكمة، غير أنه لم يوافق.

وقد لمح ترامب في مقابلة مع شبكة فوكس الإخبارية الأمريكية في الجمعة الماضي إلى استخدام صلاحياته الرئاسية لمنع مثول بولتون. غير أن ماكونل قد أعلن بوضوح مؤخرا بأن الحزب الجمهوري يملك ما يكفي من الأصوات لعدم الاستجابة لمطالب الديموقراطيين في موضوعي مثول الشهود وتقديم الأدلة الجديدة.

وقد قال ترامب بأنه يتوقّع أن يبرئه مجلس الشيوخ سريعا وأن تنتهي محاكمته في أسرع ممكن. وقد تساءل في تغريدة يوم الأحد لمَ يجب أن تُلصق بي وصمة العزل في حين لم أرتكب أي خطأ، وأضاف بأن هذا الأمر غير منصف لعشرات ملايين الناخبين، مطالبا باستدعاء رئيس لجنة التحقيق آدم شيف بصفة شاهد، وطالب أيضا باستدعاء بيلوسي للإدلاء بإفادتها.

وقد جاءت هذه المحاكمة في توقيت حرج مع تصاعد حمى الانتخابات الرئاسية التي ستجرى العام الجاري. وسيقوم الحزب الديموقراطي بإجراء أول تصويت تمهيدي في ولاية أيوا في 3 فبراير المقبل.

وقد طُلب من أعضاء مجلس الشيوخ المرشّحين بيرني ساندرز وإليزابيث وورن وإيمي كلوبوتشار وكوري بوكر ومايك بينيت أن يكونوا أعضاء في هيئة المحلفين في المحاكمة، الأمر الذي قد يؤثر على حملاتهم.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى