سياسة

بومبيو يعلن أن ترامب مستعد لاستخدام القوة العسكرية ضد تركيا


ذكر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبو، يوم الاثنين، بأن الرئيس دونالد ترامب مستعد لاستخدام القوة العسكرية ضد تركيا، بسبب ما تقترفه في سوريا إذا لزم الأمر.

وفي مقابلة مسجلة مع قناة سي إن بي سي بثت يوم الإثنين، قال بومبيو: نحن نفضل السلام على الحرب. ولكن في حالة الحاجة إلى تحرك أو عمل عسكري، يجب أن تعلم أن الرئيس ترامب مستعد تمامًا للقيام بهذا العمل.

في حين يتعرض ترامب لانتقادات شديدة لقراره سحب القوات الأميركية من شمال سوريا، والتخلي عن الأكراد، الذين قادوا الحرب البرية ضد داعش.

وحسب نشطاء فقد أدى الانسحاب إلى توغل تركيا في المنطقة الحدودية في وقت سابق من هذا الشهر، و تسبب ذلك في مقتل أكثر من 120 مدنياً،.

بينما رفض بومبيو وضع خط أحمر لأي إجراء من شأنه أن يثير ردا عسكريا أميركيا. وأضاف أيضا لقد اقترحت الاستعانة بالنفوذ الاقتصادي الذي استخدمناه. وبالتأكيد سنستخدمه.. بالإضافة إلى نفوذنا الدبلوماسي.. هذا هو خيارنا المفضل. بينما رفضت وزارة الخارجية التعليق على تصريحات بومبو.

ترامب: لم نتعهد بحماية الأكراد 400 عام

ومن جهته، فقد قال الرئيس الأميركي، يوم الاثنين، بأن وقف إطلاق النار بين تركيا والقوات الكردية في سوريا صامد رغم بعض المناوشات، وأضاف: لم نعد الأكراد بالبقاء في المنطقة 400 عام.

وفي تصريح للصحفيين في البيت الأبيض خلال اجتماع لإدارته، فقد قال ترامب بأن الولايات المتحدة لم تقدم أبدا أي تعهد للأكراد بالبقاء في المنطقة 400 عام لحمايتهم، وأضاف أيضا وقف إطلاق النار بين الطرفين صامد رغم بعض المناوشات والأكراد يغادرون مناطق معينة في سوريا بتعقل.

وقد تابع ترامب إذا تصرفت تركيا بطريقة خاطئة، فإن الولايات المتحدة ستفرض رسوما جمركية على منتجاتها وعقوبات.

وأشار أيضا ترامب إلى أنه لا يريد أن يترك قوات أميركية في سوريا، لكنه أوضح بأن عددا محدودا من الجنود سيبقون هناك، بعضهم سينتشر على الحدود مع الأردن بينما يقوم البعض الآخر بحماية حقول النفط.

وقد جاء تصريح ترامب قبل يوم من انتهاء الهدنة، التي أعلن عنها نائب الرئيس الأميركي مايك بنس بعد اجتماعه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى