سياسة

بوتن يشن هجوما عسكريا على أوكرانيا…ورد أمريكي محدود


قم الرئيس الروسي فجر اليوم بالإعلان عن الشروع في عملية عسكرية بأوكرانيا. إذ سمع دوي انفجارات قوية بالعديد من مدن البلاد. فيما تحدثت كييف عن “غزو واسع” يتم الآن.

وقد قام الرئيس الأوكراني بالإعلان عن الأحكام العرفية بكل أرجاء البلاد مؤكدا لمواطنيه أنه ليس هناك داعي للخوف فالنصر سيكون حليفهم.

وقد صرح بخطابه اليوم أنه ينبغي على العالم أن يقوم بتحالف ضد بوتن لإجباره على السلام.

استهداف مواقع عسكرية أوكرانية

وقد أطلقت صافرات الإنذار بعد سماع دوي لمجموعة من الانفجارات بكييف. وقد قام الجيش الروسي بالتأكيد على استهداف مواقع عسكرية أوكرانية بأسلحة ذات دقة عالية. مؤكدا أنه تمكن من تدمير أنظمة الدفاع المضادة للطائرات وإخراج القواعد الجوية الأوكرانية عن الخدمة.

وقد صرح السفير الروسي فاسيلي الأمم المتحدة على أن بلاده تستهدف الطغمة الحاكمة بكييف.

إدانات دولية

 

موجة من الإدانات الدولية عقب قرار بوتين، حيث أدان بايدن الرئيس الأميركي الهجوم الغير مبرر مؤكدا على أن العالم سيحاسب روسيا.

كما قام ينس ستولتنبرغ الأمين العام للناتو بإدانة الهجوم الذي قامت به روسيا ضد أوكرانيا.

وقد قامت فرنسا بإدانة ازدراء روسيا للأمم المتحدة بعد أن قامت أوكرانيا بدعوة روسيا لإنهاء الحرب بالأمم المتحدة.

ومن جهته ندد أولاف شولتس المستشار الألماني بالانتهاك العلني للقانون الدولي. كما وعدت أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية بمعاقبة مسوكو.

عملية عسكرية خاصة

وقد تم الإعلان عن عملية عسكرية خاصة من قبل الرئيس الروسي حيث قال سنقوم ببدل أقصى ما بوسعنا لنزع السلاح وإزالة الطابع النازي. كما أكد على أنه لا توجد له نية في احتلال الأراضي الأوكرانية مطالبا الجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم. كما أكد على أن رده سيكون قويا بشأن أولئك الذين سيتدخلون معهم.

وقد أعلن الكرملين قبل وقت قليل من استنجاد قادة الجمهوريتين الانفصاليتين المواليتين لروسيا بشرق أوكرانيا ببوتين لصد العدوان الأوكراني.

وقد اعترف بوتين الاثنين باستقلال الجمهوريتان. ثم حصل في اليوم التالي من مجلس الشيوخ في البرلمان الروسي على الضوء الأخضر لنشر قوات.

برميل النفط يتخطى 100 دولار

 وعقب قرار بوتين تخطى سعر برميل النفط 100 دولار لأول مرة منذ أزيد من 7 سنوات.

كما عرفت بورصة هونغ كونغ تراجعا يزيد عن ثلاثة بالمئة في حين علقت المبادلات في بورصة موسكو.

وقامت أوكرانيا بإعلان حالة الطوارئ وحشد قرابة 40 ألف جندي معلنة أنها كانت مستهدفة بهجوم إلكتروني جديد للمواقع الرسمية.

وستقوم الولايات المتحدة بطرح مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي يدين حرب روسيا على أوكرانيا. وسيجتمع قادة الدول الأعضاء ال 27 بالاتحاد الأوروبي في قمة مساء الخميس.

مخاوف من نزاع خطير

وأثارت الأزمة الأوكرانية مخاوف بخصوص نزاع سيكون الأخطر من نوعه بأروبا منذ 1945. وقامت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة بالتحذير من أنه يمكن للتدخل الروسي أن يتسبب في نزوح ما يصل إلى خمسة ملايين شخص إضافي.

وفرضت واشنطن وحلفاؤها الغربيون أولى العقوبات ردا على اعتراف موسكو بالانفصاليين الذين تقاتلهم كييف منذ ثماني سنوات في نزاع أودى بحياة أكثر من 14 ألف شخص حتى الآن.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى