سياسة

بن مبارك رئيسا للحكومة اليمنية وعبدالملك مستشارا للعليمي في عملية تدوير المناصب


أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي الإثنين قرارا بتعيين أحمد عوض بن مبارك رئيسا للحكومة خلفا لمعين عبدالملك في خضم تطورات تشهدها البلد .خاصة مع تصاعد القصف الأميركي والبريطاني لمواقع الحوثيين في صعدة .وصنعاء والحديدة لوقف الهجمات على الملاحة البحرية في البحر الأحمر ودعوات من قبل الحكومة الشرعية. للعمل مع القوى الإقليمية .والدولية لانهاء حكم المتمردين.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” “صدر اليوم قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي رقم 56 لسنة 2024، قضت المادة الأولى منه بتعيين الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيساً لمجلس الوزراء” متابعة “قضت المادة الثانية من هذا القرار. باستمرار أعضاء الحكومة في أداء مهامهم وفقا لقرارات تعينهم”.
وفي أول حديث عقب تعيينه على حسابه في منصة “إكس” قال بن مبارك. إن “حكومته ستعمل بروح الشراكة الإقليمية. والدولية والحرص على أن يكون اليمن شريكا في إحلال السلام والأمن”. متابعا “سنعمل على تحقيق نتائج ملموسة مدركين ما يمر به الشعب اليمني من معاناة وما قدمه ولا زال يقدمه من تضحيات في معركته لإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة. وانتصاره لقيم الجمهورية ومبادئها الوطنية الديمقراطية الأصيلة”.

واكد كذلك ” انه سيعمل على خدمة الوطن والمواطن في هذا الظرف الاستثنائي .واستنهض فيهم الحفاظ على تقاليد ادارة الدولة واعلاء القانون والحرص على الحق العام. والعمل بروح المسوؤلية”.

بدورها رحبت الولايات المتحدة  بتعيين رئيس حكومة جديد باليمن في بيان مقتضب صادر عن سفير واشنطن لدى البلاد. ستيفن فاجن، نشره حساب السفارة عبر منصة “إكس”.
وقال فاغن “نهنئ معالي الوزير أحمد عوض بن مبارك بمناسبة توليه منصب رئيس الوزراء (في اليمن)، ونقدر الشراكة الوثيقة (لبن مبارك) .مع الولايات المتحدة خلال فترة عمله سفيرا في واشنطن (2017- 2020) ووزيرا للخارجية”.

وشغل بن مبارك منصب وزير الخارجية في حكومة عبدالملك منذ ديسمبر/كانون الأول 2020 وقد في مدينة عدن في 1968، ويحمل شهادة الدكتوراه والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بغداد.
وفي 2012، تم تعيين بن مبارك عضواً في اللجنة التحضيرية المكلفة بالإعداد لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، كممثل مستقل وانتخب مقرراً لها. وفي 18 يناير /كانون الثاني 2013. أصدر الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي. قراراً بتسميته أميناً عاماً لمؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وفي 11 يونيو/حزيران 2014، تم تعيين بن مبارك مديراً لمكتب رئاسة الجمهورية. وتم تكليفه برئاسة الوزراء للحكومة الانتقالية الجديدة. في أكتوبر/ 2014. لكنه اعتذر عن قبول المنصب بعد معارضة الحوثيين.
وفي 17 يناير/كانون الثاني 2015، تم اختطافه من قبل الحوثيين. أثناء توجهه لتسليم مسودة الدستور اليمني الجديد باعتباره أمين عام لجنة صياغة الدستور. وقد استمر اختطافه لمدة 13يوما. ما أدى إلى سلسلة من الأحداث. ابتدأت بمحاصرة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء اللذين أعلنا استقالتهما،. ثم الإعلان الدستوري للحوثيين واجتياح الجنوب. وما تلاها من أحداث مستمرة إلى الآن.
وفي يوليو/تموز 2015، تم تعيين بن مبارك سفيرا ومفوضاً فوق العادة في واشنطن. وسفيرا غير مقيم في المكسيك والبرازيل والأرجنتين. 

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى