سياسة

بعد أسبوع من هدنة هشة.. اسرائيل تستأنف العدوان على غزة


 

عاد القتال من جديد بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي بعد أسبوع من التهدئة شملت تبادلا للأسرى والرهائن بوساطة من قطر والولايات المتحدة ومصر فيما تتحدث مصادر عن جهود لاستمرار المفاوضات لتمديد الهدنة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه استأنف القتال في غزة مع انتهاء موعد الهدنة. مشيرا إلى أن الطائرات الحربية تقصف أهدافا لحركة حماس في جميع أنحاء القطاع الساحلي. فيما ذكرت وزارة الداخلية الموالية للحركة أن الطيران الإسرائيلي .يشن سلسلة غارات مضيفة أن القصف استهدف منزلا في منطقة أبوإسكندر شمال غربي غزة.
من جانبها كشفت مصادر طبية فلسطينية عن وقوع عدد من القتلى .والجرحى في أولى الغارات الاسرائيلية على مدينة رفح جنوب غزة ومنزلا بمخيم المغازي للاجئين.
كما اندلعت اشتباكات بين القوات الإسرائيلية وعناصر الفصائل الفلسطينية في محيط مستشفيي “النصر” و”الرنتيسي” بحي النصر شمال غرب مدينة غزة.واطلقت الفصائل الفلسطينية صواريخ على المستوطنات والمدن الإسرائيلية فيما دوت صفارات الإنذار مع اعتراض بعضها في الأجواء.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة إن حركة حماس لم توافق على إطلاق سراح مزيد من الرهائن في انتهاك لشروط الهدنة. وإن إسرائيل ملتزمة بتحقيق أهدافها مع استئناف القتال.
وذكر مكتب نتنياهو في بيان إن الحركة لم تطلق سراح جميع الرهائن كما هو متفق عليه. كما أطلقت صواريخ على إسرائيل.
وجاء في البيان “مع استئناف القتال نؤكد: الحكومة الإسرائيلية. ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب وهي تحرير رهائننا، والقضاء على حماس. وضمان أن غزة لن تشكل أبدا تهديدا لسكان إسرائيل”.

وتوعد المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي حماس. بـ”ضربة قاضية” قائلا بعد ساعات على انتهاء الهدنة في قطاع غزة .واستئناف الأعمال العسكرية في تصريح صحافي “ستتلقى حماس الآن ضربة قاضية”.

وقالت حماس إن إسرائيل رفضت كل عروضها لتمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة. “لأن لديها قرارا مسبقا باستئناف العدوان” وذلك في بيان نشرته على منصة “تلغرام”.
وحمل البيان إسرائيل “مسؤولية استئناف الحرب على قطاع غزة. بعد رفضها طوال الليل التعاطي مع كل العروض للإفراج عن محتجزين آخرين”.
وأضاف “جرت مفاوضات طوال الليل لتمديد الهدنة. عرضت خلالها الحركة تبادل الأسرى وكبار السن، كما عرضت تسليم جثامين القتلى من المحتجزين جراء القصف الإسرائيلي”.
وتابع “كما عرضت تسليم جثامين عائلة بيباس والإفراج عن والدهم. ليتمكن من المشاركة في مراسم دفنهم. إضافة إلى تسليم اثنين من المحتجزين الإسرائيليين”.
وأكد البيان أن “الاحتلال رفض التعامل مع كل هذه العروض لأن لديه قرارا مسبقا .باستئناف العدوان الإجرامي”.

وأكمل “تتحمّل الإدارة الأميركية ورئيسها جو بايدن. المسؤولية الكاملة عن استمرار جرائم الحرب الصهيونية في قطاع غزة، بعد دعمها المطلق له، وبعد الضوء الأخضر الذي منحته إياه مجددا عقب زيارة وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، للكيان بالأمس”.
من جانبها أعلنت حركة الجهاد مواصلة القتال .حيث قالت سرايا القدس الجناح العسكري للحركة في بيان إنها هاجمت مدنا وبلدات إسرائيلية صباح اليوم الجمعة .”ردا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا”.
وحثت قطر الجمعة المجتمع الدولي على التحرك لوقف أعمال العنف في قطاع غزة عقب تجدد الأعمال العسكرية مع انتهاء الهدنة بين الدولة العبرية .وحركة حماس والتي توسطت فيها الدولة الخليجية.
وشددت وزارة الخارجية القطرية في بيان على أن “استمرار القصف على قطاع غزة في الساعات الأولى بعد انتهاء الهدنة يعقّد جهود الوساطة. ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع” داعية “المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك لوقف القتال”.

الجيش الاسرائيلي يواصل التقدم في عدة محاور في غزة
الجيش الاسرائيلي يواصل التقدم في عدة محاور في غزة

وحملت إيران الجمعة إسرائيل .والولايات المتحدة مسؤولية استئناف الأعمال العسكرية في قطاع غزة مع انتهاء الهدنة حيث صرح المتحدث باسم .وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على منصة إكس أنه “بعد مقتل أكثر من 15 ألف فلسطيني. بدأ المجرمون الصهاينة جولة جديدة من القتل والدمار في ظل الدعم المستمر من الحكومة الأميركية”.

وأشار إلى “استئناف العدوان العسكري للنظام الصهيوني على غزة قبل دقائق من مغادرة وزير الخارجية الأميركي بلينكن الأراضي المحتلة”.

وتابع “من الواضح أنه بالإضافة إلى مجرمي النظام الصهيوني. فإن المسؤولية السياسية والقانونية عن استمرار العدوان واستمرار مذبحة الشعب الفلسطيني. تقع على عاتق الحكومة الأميركية وبعض الحكومات الداعمة لنظام الفصل العنصري هذا”.

وتدعم إيران حركة حماس التي شنت هجوما غير مسبوق شنته داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر وردت عليه إسرائيل .بحملة قصف مدمرة وهجوم بري واسع داخل قطاع غزة.

وقبل ساعات من انتهاء الهدنة التي أتاحت خلال الليل إطلاق رهائن لدى حركة حماس .وأسرى في سجون إسرائيل. تتواصل المفاوضات صباح الجمعة لتمديدها.
وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي .أن 6 رهائن إسرائيليين لدى حماس قد أطلِق سراحهم ليل الخميس في أعقاب الإفراج عن رهينتين في وقت سابق من اليوم نفسه في أعقاب ذلك أطلقت إسرائيل سراح ثلاثين فلسطينيا جميعهم من النساء والقاصرين. بموجب اتفاق الهدنة.

واعتبرت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الجمعة أن استئناف الهدنة أمر “ضروري” .حيث قالت على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب28” المنعقد في دبي. إن “انتهاء الهدنة خبر سيء للغاية ومؤسف لأنه لا يقدم أي حل ويعقدّ تسوية كافة المسائل المطروحة”.
وصرّحت الوزيرة أمام صحافيين. “نطالب باستئناف الهدنة لا بد من ذلك. إنه لأمر ضروري للاستمرار في الإفراج عن الرهائن الذين يعيشون منذ 55 يومًا في ظروف صعبة للغاية .وكذلك لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية .والتمكن من توزيعها داخل قطاع غزة .حيث يعاني السكان المدنيون”.
وأضافت أن استئناف الهدنة ضروري أيضًا “لمواصلة التفكير في اليوم التالي… علينا أن نفعل ذلك الآن لاستعادة الأفق السياسي. وإعادة النقاشات الملموسة إلى الطاولة حول كيفية تعزيز السلطة الفلسطينية وتحقيق حل لدولتين تعيشان بسلام .وأمان” معتبرة أن “هذا هو الحل الوحيد القابل للتطبيق. ونحن نعرفه وعلينا أن نواصل العمل عليه”.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة إنها ساعدت في إطلاق سراح. ونقل 19 سجينا فلسطينيا من مراكز الاحتجاز الإسرائيلية إلى رام الله.
وعادة ما يشمل العدد الذي تعلنه اللجنة فقط أولئك الذين .تكون المنظمة مسؤولة بشكل مباشر عن إطلاق سراحهم.
وقال مصدر قريب من حماس“الوسطاء يبذلون جهودا قوية .ومكثفة ومتواصلة حاليا من أجل يوم إضافي في الهدنة .ومن ثم العمل على تمديدها مرة أخرى لأيام أخرى”.
ودعا وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن الى المضي قدما في التهدئة .لكن مصادر في البيت الأبيض اكدت رفض واشنطن وقف اطلاق النار.
وخلال زيارته إسرائيل والضفة الغربية المحتلة حيث التقى على التوالي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. قال  بلينكن “واضح أننا نريد لهذا المسار أن يمضي قدما… نريد يوما ثامنا وأكثر”، داعيا إلى تمديد الهدنة.
وشدد بلينكن على وجوب أن تضع إسرائيل “موضع التنفيذ خططا لحماية المدنيين .بهدف التقليل من الضحايا الفلسطينيين الأبرياء” في حال استئناف المعارك.
وصرح جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض. أن الولايات المتحدة لا تؤيد وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة. لكنها تريد تمديد “الهدنة الإنسانية”.

وقال في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض الخميس، “لا نؤيد وقف إطلاق نار دائم في غزة. ولكن نريد رؤية الهدنة الإنسانية تمتد إلى 8 و9 و10 أيام وأكثر”
ولفت إلى أن إسرائيل أعلنت أنها ستواصل هجماتها على قطاع غزة المحاصر عندما تنتهي الهدنة الإنسانية .مضيفا أن لديها “الحق والمسؤولية” لملاحقة حماس.
وذكر كيربي أن الولايات المتحدة ستواصل دعم إسرائيل. وأنه يجب اتخاذ “الإجراءات الأمنية المناسبة” لحماية المدنيين في جنوب غزة. ومنع تعرضهم لأذى متابعا أن بلاده لن تدعم أي عملية عسكرية ضد جنوب غزة ما لم يتم اتخاذ “الإجراءات الأمنية المناسبة”.

وأفاد بأن واشنطن أرسلت مستشارين وخبراء عسكريين إلى إسرائيل لتزويدها بتجاربها في الحرب.
وفي مؤشر على هشاشة الوضع. أعلنت حماس التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وإسرائيل منظمة إرهابية. مسؤوليتها عن هجوم دامٍ الخميس في القدس أسفر عن ثلاثة قتلى إسرائيليين بينهم امرأتان.
أتاحت الهدنة حتى الآن إطلاق سراح 80 رهينة إسرائيلية و240 أسيرا فلسطينيا. كذلك أطلِق سراح أجانب معظمهم تايلانديون يعملون في إسرائيل، من خارج إطار اتفاق الهدنة.
واحتجزت حماس خلال هجومها غير المسبوق داخل الأراضي الإسرائيلية 240 رهينة اقتادتهم إلى غزة حسب الجيش الإسرائيلي. وقتل 1200 شخص في إسرائيل غالبيتهم مدنيون قضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم وفق السلطات الإسرائيلية.

 

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى