سياسة

بشأن معبر رفح.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل


أفاد إعلام مصري اليوم السبت بأن القاهرة رفضت التنسيق مع تل أبيب. بشأن معبر رفح الحدودي بسبب التصعيد الإسرائيلي، مشيرا إلى أنها أبلغت كافة الأطراف المعنية بتحمل إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع بغزة.

ونقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر رفيع المستوى قوله إن “مصر قامت بدورها للوصول إلى اتفاق هدنة وتحمّلت مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني”.
ولفت إلى أن “القاهرة حذّرت تل أبيب من تداعيات استمرار سيطرتها على معبر رفح. وحمّلتها المسؤولية كاملة عن تدهور الوضع الإنساني بقطاع غزة”.
ونزح آلاف الفلسطينيين من وسط مدينة رفح جنوبي غزة إلى مناطق غربي القطاع اليوم السبت. وفق شهود عيان. بعد ساعات على تحذير الجيش الإسرائيلي بتهجير المنطقة من السكان تمهيدا لتوسيع عملياته العسكرية بالمدينة.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني اليوم السبت من عواقب كارثية للعملية العسكرية الإسرائيلية الواسعة بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وفي وقت سابق من اليوم السبت قدّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، نزوح 150 ألف فلسطيني من رفح بعد العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل على المدينة. متجاهلة كل التحذيرات الدولية.

وبشكل متزامن، وسع الجيش الإسرائيلي هجماته البرية والجوية في جميع محافظات غزة بعد مطالبته بتهجير أهالي مناطق واسعة شمالي القطاع ووسط مدينة رفح. وتوغله جنوبي مدينة غزة وشرقي خان يونس، إضافة إلى تنفيذه سلسلة غارات عنيفة أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى بمناطق متفرقة من القطاع.

وقالت حركة حماس اليوم السبت إن توسيع الجيش الإسرائيلي عملياته بمدينة جباليا شمالي قطاع غزة وأوضحت في بيان أن “تصعيد العدوان بحق المدنيين في جميع مناطق القطاع هو تأكيد على إصرار حكومة الإرهاب الصهيونية على المضي في حرب الإبادة ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة. عبر القصف والمجازر والتهجير والاستمرار في تدمير البنى المدنية”.

وحملت الحركة الإدارة الأميركية والرئيس جو بايدن “المسؤولية كاملة .عن تصاعد الجرائم الإسرائيلية بحق المدنيين من أطفال ونساء .وشيوخ عبر مواصلتها توفير الغطاء للفاشية الصهيونية للاستمرار في جرائمها”.
وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بـ”مغادرة مربع المواقف الخجولة. والضغط لوقف العدوان الصهيوني وتوفير الحماية العاجلة للمدنيين العُزَّل”.

ووصفت التصعيد الإسرائيلي في مناطق القطاع بأنه “إجرامي” .مؤكدة أن ذلك “لن يفتَّ في عضد أبناء شعبنا الصامد. أو يوهِن من عزيمة مقاومتنا الباسلة، التي ستواصل تصدّيها وثباتها في وجه آلة القتل الصهيونية. حتى كسر العدوان ودحره عن أرضنا وديارنا. على طريق تحقيق آمال شعبنا في الحرية وتقرير المصير”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى