سياسة

بدء مفاوضات فيينا حول نووي إيران واستكمال الجولة السابعة


استؤنفت وبمشاركة غير مباشرة لأمريكا، يوم الخميس، المرحلة الثانية من الجولة السابعة للمفاوضات بين إيران والدول الخمسة الموقعة على الاتفاق النووي (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين).

وقال ميخائيل أوليانوف المبعوث الروسي لمفاوضات فيينا، “بدأ الآن اجتماع باقي أطراف الاتفاق النووي مع إيران”. مضيفا “المشاركون في خطة العمل المشتركة الشاملة يعقدون الآن اجتماعا رسميا للجنة المشتركة”. كما صرح بأنه وإنه على الرغم من أن المبعوث الأمريكي الكبير روب مالي لن يكون موجودا حتى مطلع الأسبوع المقبل.فأن المحادثات هي مفاوضات غير مباشرة بين طهران وواشنطن،

بدأت في فيينا الجولة السابعة من المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران في 29 نوفمبر الماضي، التي كانت قد بدأت أولى جولاتها في أبريل/نيسان الماضي. قبل أن تتوقف في يونيو، بعد انتخاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، غير أن المفاوضات توقفت مجددا الجمعة، وعادت الوفود إلى عواصمها لدرس المقترحات الإيرانية وسط حديث عن استئنافها الخميس.

ابدى الأوروبيون عن “خيبة أملهم وقلقهم” جراء المطالب الإيرانية، وقال دبلوماسيون كبار من فرنسا وألمانيا وبريطانيا إن “طهران تتراجع عن كل التسويات التي تم التوصل إليها بصعوبة” خلال الجولة الأولى من المفاوضات بين أبريل ويونيو، منددين بـ «الخطوة إلى الوراء”. 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق اليوم، عن عزمها الاتجاه إلى تكثيف العقوبات على إيران بسبب المماطلة في المفاوضات حول الاتفاق النووي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى