سياسة

بجريمتي التهرب الضريبي وغسل الأموال… القبض على عاصم غفور


بتهمة ”ارتكاب جريمتي تهرب ضريبي وغسيل الأموال مرتبطتين بعملية تهرب ضريبي في دولته“ وضمن جهودها في مكافحة جرائم غسيل الأموال قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتوقيف المحامي السابق للصحفي جمال خاشقجي، الأمريكي عاصم غفور بعد إدانته غيابيًا.

حيث قضت محكمة غسيل الأموال في أبوظبي بمعاقبته بالحبس ثلاث سنوات. وتغريمه مبلغ ثلاثة ملايين درهم (816 ألف دولار)، مع إبعاده عن دولة الإمارات.

وعن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية كشفت شبكة سي إن إن الإخبارية قوله: ”سأقول إنه لا يوجد مؤشر على أن الأمر له علاقة بخاشقجي أو أي شيء آخر“.

الصورة:

 من هو عاصم غفور

عاصم غفور هو محام أمريكي من أصل هندي ولد في الولايات المتحدة. وعمل في أروقة السياسة الأمريكية بعد تخرجه في القانون من جامعة تكساس.

عمل كمستشار قانوني لحاكم تكساس وكون شبكة من العلاقات مع السياسيين في واشنطن قبل أن يؤسس مكتب المحاماة الخاص به أواخر التسعينيات.

علاقته بمنظمة كير

وارتبط منذ ذلك الحين غفور بالتنظيمات المتصلة بجماعة الإخوان، مثل منظمة كير الذراع الأمريكي للجماعة، كما تربطه علاقة قوية بنهاد عوض رئيس منظمة كير.

كما دافع غفور عن تنظيمات وشخصيات متشددة من المتهمين بالضلوع في أحداث 11 سبتمبر، وشخصيات أخرى اتهمت بالتشدد مثل سلمان العودة وسفر الحوالي.

و نشط عاصم غفور خلال السنوات الأخيرة كمستشار قانوني لمنظمات مرتطبة بجماعة الإخوان والمعارضة السعودية.

حيث يعد المستشار القانوني لمنظمة DAWN التي أسستها شخصيات مثل عبدالله العودة نجل الداعية السعودي المتهم بالتشدد سلمان العودة.

يحتفظ عاصم غفور بسجل أسود من المعاملات المشبوهة مع منظمة كير الذراع الإخوانية في الولايات المتحدة أو ما يعرف بمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية والذي تم إنشاؤه عام 1994.

مصلحة شيطانية مشتركة جمعت غفور وكير في قارب واحد مقابل مجموعة من الخدمات القانونية وعلاقة مشبوهة مع نهاد عوض المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لـ”كير” الإخوانية تحت مزاعم الدفاع عن الحقوق.

وما لبث أن فاحت روائح الإرهاب الكريهة من ثياب غفور وعوض وآخرين في العام 2010 حتى تم توجيه لهم اتهامات بتمويل الإرهاب. 

وكعادة “إخوان الأفاعي” ومحاولة تغيير جلودهم هربا من المساءلة حاول عاصم غفور خلق مساحة لنفسه كمستشار قانوني لمنظمة داون الإخوانية، والتي ذاع صيتها داخل الولايات المتحدة وتدار من قبل قيادات التنظيم الإرهابي.

2022-07-Untitled-9

عمله

كما عمل كذلك مع منظمة أخرى تدعى ذوينا المؤسسة من قبل معارضين سعوديين، مثل عبدالرحمن الحوالي ابن الداعية السعودي المتشدد سفر الحوالي.

وبسبب علاقاته المتشابكة مع هذه الجماعات يعتقد أنه متورط في تحويلاتها المالية وعملياتها الموازية التي تتم بأساليب غير تقليدية تفاديا للآليات الرقابية القضائية في الدول.

وسبق لغفور أن أدرج على قائمة أمنية أمريكية عام 2014 للمشتبه بهم في تمويل الإرهاب.

وأكد مسؤول بالحكومة الإماراتية القبض على غفور أثناء توقفه بمطار دبي الدولي يوم 14 يوليو فيما يتعلق بحكم إدانة صادر ضده غيابيا في قضية غسيل أموال استنادا إلى أدلة اطلعت عليها المحاكم الإماراتية.

وردا على طلب رويترز التعليق قال المسؤول الإماراتي، إن الإمارات وافقت على طلب السفارة الأمريكية حصول غفور على زيارة قنصلية. وأضاف أن الحكم صادر غيابيا مما يعطي الحق لغفور لطلب إعادة محاكمة.

وتابع ”تلقينا الطلب وتمت الموافقة عليه مما أدى إلى إعادة فتح القضية والإجراءات القانونية المترتبة على ذلك جارية“.

تعليق أمريكي على توقيف “عاصم غفور”

بينما علق مصدر أمريكي على توقيف السلطات الإماراتية للمواطن الأمريكي عاصم غفور بتهمتي التهرب الضيبي وغسيل الأموال.

وكانت تقارير إخبارية ذكرت أن الشخص الموقوف كان محاميا سابقا للصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.

ووفق الشبكة، قال مسؤول آخر في الإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة رفعت مسألة احتجاز غفور ”على مستويات رفيعة مع السلطات الإماراتية“ و“طلبت معلومات إضافية“ عن وضعه.

وقال المسؤول إن مسؤولين قنصليين من السفارة الأمريكية زاروا غفور السبت.

وتابع: ”لقد نقلنا توقعاتنا بأن حقوق السيد غفور في جلسة استماع عادلة وعلنية وضمانات المحاكمة العادلة يجب أن تُحترم بالكامل وأن يُعامل بشكل إنساني ، فضلاً عن احترام حقوق الولايات المتحدة في الوصول إلى القنصلية بالكامل“.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى