سياسة

بتهمة “إهانة فريق كرة القدم الوطني والترويج للحكومة”.. اعتقال لاعب كرة قدم إيراني


قامت إيران باعتقال عضوا بارزا سابقا في فريقها الوطني لكرة القدم يوم الخميس بسبب انتقاده للحكومة في الوقت الذي تواجه فيه السلطات احتجاجات في جميع أنحاء البلاد ألقت بظلالها على منافساتها في كأس العالم.

فقد ذكرت وكالتا الأنباء شبه الرسميتين فارس وتسنيم أن فوريا غفوري اعتقل بتهمة “إهانة فريق كرة القدم الوطني والترويج للحكومة”.

وكان غفوري، الذي لم يتم إختياره للالتحاق بكأس العالم. من أشد منتقدي السلطات الإيرانية على مدار حياته المهنية.

فقد اعترض على الحظر المفروض منذ فترة طويلة على مشاركة النساء في مباريات كرة القدم للرجال. فضلا عن السياسة الخارجية الإيرانية التي تتسم بالمواجهة، والتي أدت إلى فرض عقوبات غربية خانقة على إيران.

وأعرب عن تعاطفه مع أسرة امرأة تبلغ من العمر 22 عاما أشعل مقتلها أثناء وجودها في عهدة شرطة الأخلاق الإيرانية الاحتجاجات الأخيرة. وفي الأيام الأخيرة دعا أيضا إلى وضع حد لحملة القمع العنيفة ضد الاحتجاجات في إقليم كردستان غربي إيران.

جاءت أنباء القبض عليه قبل مباراة كأس العالم لكرة القدم التى ستقام يوم الجمعة بين ايران وويلز. و في المباراة الافتتاحية: خسر المنتخب الإيراني أمام إنجلترا 6-2. ورفض أعضاء المنتخب الوطني الإيراني الغناء إلى جانب النشيد الوطني. كما أعرب بعض المشجعين عن دعمهم للاحتجاجات.

دليل مشاهد كأس العالم: الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لتكرار أحداث 1950 السيئة وقد أشعلت شرارة الاحتجاجات في 16 سبتمبر وفاة ماسا أميني. وهي امرأة كردية اعتقلتها شرطة الأخلاق في العاصمة طهران. وسرعان ما تصاعدت إلى مظاهرات في جميع أنحاء البلاد تدعو إلى الإطاحة بالجمهورية الإسلامية.

وقد كانت المنطقة الكردية الغربية من البلاد. حيث ينحدر كل من أميني وغفوري، مركز الاحتجاجات. وكانت المحلات التجارية قد أقفلت في المنطقة يوم الخميس بعد دعوات إلى إضراب عام. ولم يذكر المسؤولون الإيرانيون ما إذا كان نشاط غفوري عاملا في عدم إختياره للمنتخب الوطني.

يلعب لفريق “سواد خوزستان” في مدينة أهواز الجنوبية الغربية. وذكرت وكالة أنباء ايلنا شبه الرسمية ان رئيس النادى حميد رضا جارشاسبى إستقال في وقت لاحق اليوم الخميس دون ان تذكر المزيد من التفاصيل. ولا تظهر الاحتجاجات أي علامة على التراجع. وتشكل أحد أكبر التحديات التي تواجه رجال الدين الحاكم في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979 التي جاءت بهم إلى السلطة.

وتقول جماعات حقوقية إن قوات الأمن أستخدمت الذخيرة الحية وإطلاق النار على المحتجين من قبل الطيور، وكذلك ضربهم واعتقالهم، مع تسجيل معظم أحداث العنف في مقطع فيديو. وقتل ما لا يقل عن 442 محتجا واعتقل أكثر من 18 ألف شخص منذ بداية الاضطرابات، وفقا لنشطاء حقوق الإنسان في إيران، وهي جماعة تراقب الاحتجاجات.

وصوت مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الخميس على قرار يدين حملة القمع هذه وتشكيل بعثة مستقلة لتقصي الحقائق في انتهاكات مزعومة لا سيما ضد النساء والاطفال.

وألقت السلطات اللوم في الاضطرابات على القوى الأجنبية المعادية دون تقديم أدلة، وقالت إن الانفصاليين وغيرهم من الجماعات المسلحة هاجموا قوات الأمن.

ويقول نشطاء حقوق الإنسان في إيران إن ما لا يقل عن 57 من أفراد الأمن لقوا مصرعهم، في حين ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الحصيلة أعلى. ويقول المحتجون إنهم ضاقوا ذرعا بعد عقود من القمع الاجتماعي والسياسي، بما في ذلك فرض قانون صارم للباس على النساء.

وقد لعبت الشابات دورا قياديا في الاحتجاجات. حيث حرمن الحجاب الإسلامي الإلزامي للتعبير عن رفضهن لحكم رجال الدين. والواقع أن بعض الإيرانيين يشيعون بكل نشاط ضد فريقهم في بطولة كأس العالم لكرة القدم، ويربطون بين فريقهم والحكام الذين ينظرون إليهم باعتبارهم عنيفين وفاسدين.

ويصر آخرون على أن المنتخب الوطني، الذي يضم لاعبين تحدثوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي تضامنا مع الاحتجاجات، يمثل شعب البلاد. وكان نجم الفريق المهاجم سردار عزمون. الذي كان صريحا بشأن الاحتجاجات على شبكة الإنترنت، على مقعد في المباراة الافتتاحية.

وبالإضافة إلى غفوري، اعتقل نجمان آخران من نجوم كرة القدم السابقين بسبب إعرابهما عن التأييد للاحتجاجات. كما تم جذب رياضيين إيرانيين آخرين إلى الصراع. وكانت المتسلقة الإيرانية للروك إلناز الركابي قد تنافست دون إرتداء غطاء الرأس الإلزامي في منافسة دولية أقيمت في كوريا الجنوبية في أكتوبر. وهي الخطوة التي ينظر إليها على نطاق واسع على أنها تعبر عن دعم الاحتجاجات.

وقد تلقت ترحيبا من المحتجين لدى عودتها إلى إيران كبطل. حتى عندما قالت لوسائل الإعلام الحكومية إن هذه الخطوة كانت “غير مقصودة” في مقابلة ربما أجريت معها تحت وطأة الإكراه.

وكان الاتحاد الإيراني لكرة القدم قد هدد في وقت سابق من هذا الشهر بمعاقبة لاعبي فريقه لكرة القدم الشاطئية بعد فوزه على البرازيل في مباراة دولية أقيمت في دبي. وقد احتفل أحد اللاعبين بعد تسجيل هدف عن طريق محاكاة متظاهرة تقطع شعرها.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى