سياسة

بايدن يتذكر نجله الراحل في «يوم الذكرى»


طغت مشاعر الأبوة على كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقبرة أرلينغتون الوطنية خلال حفل يوم الذكرى. إذ استحضر ذكرى ابنه الراحل “بو”.

وخلال مخاطبته للجمهور، قال بايدن، إنه يتشارك الألم مع الأشخاص والعائلات التي فقدت أبناءها في أثناء الخدمة، مشيرا إلى مرور 9 سنوات على فقدان ابنه بو. الذي خدم في العراق وتُوفي لاحقًا بسبب سرطان الدماغ، وفقا لما ذكرته شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية.

ومع ذلك، كان الرئيس حريصًا على التمييز بين فقدان ابنه وأولئك الذين فقدوا أحباءهم في ساحة المعركة وقال “خسائرنا ليست هي نفسها.. فهو لم يمت في ساحة المعركة.. لقد كان ضحية للسرطان الذي أصابه جراء خدمته كرائد في الجيش بالعراق. إذ أمضى عاما بجوار حفرة لحرق المواد السامة”.

وأضاف بايدن “الحرس، يعيشون ويعملون، مثل الكثيرين. إلى جانب حفرة الحروق السامة”، وتابع “كما هو الحال بالنسبة للكثيرين منكم.فإن ألم خسارته يرافقني كل يوم كما هو الحال معكم.. لا يزال حادًا وواضحًا.. ولكن كذلك الفخر.. ما زلت أسمعه يقول: هذا واجبي يا أبي، إنه واجبي”.

كان بو بايدن، ضابطا برتبة رائد في الحرس الوطني لجيش ديلاوير. قد تُوفي جراء إصابته بسرطان الدماغ في عام 2015 في مستشفى والتر ريد العسكري في بيثيسدا بولاية ماريلاند.

وتباينت ردود الفعل على كلمة بايدن فوصف أحد الأشخاص في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا) خطاب الرئيس بأنه “عرض مؤلم للتعاطف والتفاهم”. في حين اتهمه آخرون بأنه “يجعل الأمر كله يتعلق بنفسه مرة أخرى”.

وفي مناسبات عديدة، ادعى بايدن أن ابنه تُوفي في ساحة المعركة في العراق. مثلما حدث خلال حديثه إلى مشاة البحرية المتمركزة في اليابان. وأيضا في خطاب ألقاه عام 2022 في كولورادو.

كان بايدن قد بدأ احتفالات يوم الذكرى باستضافة وجبة إفطار في البيت الأبيض لمسؤولي الإدارة والقادة العسكريين والمحاربين القدامى وأفراد عائلة غولد ستار.

ووضع بايدن، ترافقه نائبته كامالا هاريس ووزير الدفاع لويد أوستن. إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول.

وأشاد الرئيس بإنجازات وزارة شؤون المحاربين القدامى العام الماضي. لأنها قدمت “المزيد من الفوائد ومعالجة المزيد من المطالبات أكثر من أي وقت مضى في تاريخنا”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى