سياسة

بالتعاون مع إيرباص.. الامارات تستعد لتصنيع قمرين صناعيين


تكثف دولة الامارات جهودها في مجال الفضاء من خلال دعم الشراكة مع عدد من الشركات والمؤسسات الدولية المعنية بهذا المجال.

وأكدت شركة الياه للاتصالات الفضائية، مزود حلول الأقمار الصناعية في دولة الإمارات الاثنين انها تعاقدت مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء. لتصنيع قمريها الصناعيين للاتصالات الياه 4 والياه .5
وقالت وكالة الأنباء الإمارتية (وام) أن شركة إيرباص ستعمل على تصميم وتصنيع القمرين استنادا إلى منصة ” يوروستار نيو” مشيرة انه ” يتمتع كل منهما بحمولات .يمكن إعادة ضبطها بمرونة تامة أثناء وجود القمرين في المدار. ما يوفر إمكانية إعادة ضبط منطقة التغطية والقدرة والتردد لتلبية أية متغيرات في متطلبات الاستخدام”.
وسيوفر القمران الصناعيين الياه 4 والياه 5 إمكانات الاتصالات الآمنة للجهات الحكومية. ضمن مناطق جغرافية واسعة تشمل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا.

وتشير تقارير ان القمران المتطوران سيحلان في نهاية المطاف محل القمرين الصناعيين الياه 1 والياه 2 خاصة وأن القمران يعتمدان على نسخة سابقة من منصة يوروستار التي صنعتها شركة إيرباص وتم إطلاقهما في عامي 2011 و2012 على التوالي. ويعتقد ان العمر الافتراضي لكلا القمرين 15 عاما، ومن المقرر إطلاقهما في عامي 2027 و2028 على التوالي.
وتهتم الامارات بمجال الأقمار الاصطناعية ففي 2021. حيث دخل “دي ام سات-1” القمر الصناعي البيئي الإماراتي الأول مداره حول الأرض. بعد عملية إطلاق ناجحة من قاعدة “بايكونور” في كازخستان على متن الصاروخ الفضائي “سويوز 2.1A”. 

وفي 2020 انطلق صاروخ سويوز من منصة سيناماري .(قرب كورو) في مركز الفضاء في غويانا حاملا القمر الصناعي الإماراتي للمراقبة العسكرية “فالكون آي” (عين الصقر).
وفي مؤشر إلى الطموحات القوية في المنطقة في قطاع الصناعات الفضائية. أطلقت الإمارات العربية المتحدة أول مسبار عربي إلى المريخ.
ونجحت الإمارات في وضع مسبار “الأمل” الإماراتي في مدار كوكب المريخ. لتصبح بذلك أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.
واطلقت كل من الإمارات والصين والولايات المتحدة مهمات إلى كوكب المريخ. مستفيدة من تموضع فضائي مناسب لإرسال دفعة جديدة من مركبات الاستكشاف إلى مدار الكوكب الأحمر أو إلى سطحه علمًا أنه الأكثر استقطابًا للاهتمام في المجموعة الشمسية.

وبرنامج المريخ جزء من جهود الإمارات لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية وتقليل اعتمادها على النفط. وأصبح هزاع المنصوري أول إماراتي يصل إلى الفضاء في 2019 عندما سافر إلى محطة الفضاء الدولية.
لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ خلال مئة عام القادمة بحلول سنة 2117.
وتريد الإمارات أيضاً أن يكون مشروعها الطموح في مجال الفضاء مصدر إلهام للشباب العربي. في منطقة غالباً ما تعاني نزاعات وأزمات اقتصاديّة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى