باحثون أمريكيون..انتشار القلق بين الرجال تزيد مع بداية حمل زوجاتهم


توصل باحثون أمريكيون إلى أن معدلات انتشار القلق بين الرجال تزيد مع بداية حمل زوجاتهم إلى نهاية السنة الأولى بعد الولادة.

وجدت دراسة جديدة أن معدلات انتشار الشعور بالقلق بين الرجال الذين ينتقلون إلى مرحلة الأبوة تكون أعلى بكثير من معدلات الانتشار الطبيعية التي تقرها منظمة الصحة العالمية على مستوى العالم، وذلك وفقاً للوكالة الآسيوية الدولية للأخبار (إيه إن آي).

وقالت الوكالة، في تقرير نشرته الإثنين، إنه في إطار الدراسة قام الباحثون من كلية الصحة العامة في جامعة كولورادو، الولايات المتحدة، في استكشاف مدى انتشار الشعور بالقلق بين الآباء خلال فترة ما حول الولادة، والتي تبدأ مع بداية الحمل وتستمر حتى السنة الأولى بعد الولادة.

ونقلت الوكالة عن الأستاذ في كلية الصحة العامة، والمشارك في الدراسة، جين لايفرمان، قوله إن الانتقال إلى مرحلة الأبوة يعتبر حدثاً رئيسياً في حياة الناس، وهو غالباً ما يكون مصحوباً بتحديات جديدة تتعلق بالمسائل المالية، والعلاقات الشخصية، والتوازن بين العمل والحياة الشخصية، وعلى الرغم من هذه التغييرات التي تحدث لكل من الرجال والنساء، فإنه لا يُعرف الكثير من المعلومات عن مدى انتشار القلق بين الآباء الجدد”.

وأضاف ليفرمان: “على حد علمنا، فإن دراستنا هي الأولى التي تستكشف معدلات انتشار القلق بين الآباء والأمهات خلال فترة ما حول الولادة”.

وأشارت الوكالة إلى أنه خلال الدراسة قام الباحثون بمراجعة الدراسات المتعلقة بالأمر، والتي شملت أكثر من 40 ألف مشارك، وتم نشرها في الفترة بين عامي 1995-2020، ووجدوا أن معدل انتشار القلق بين الرجال خلال فترة ما حول الولادة كان حوالي 11%، مع انخفاض معدلات قلقهم أثناء الحمل (9.9%) مقارنة بالسنة الأولى بعد الولادة (11.7%)، وهي المعدلات التي تعد أعلى بكثير من معدلات انتشار القلق العالمية التي تقرها منظمة الصحة العالمية بين الرجال، والتي تتراوح بين 2.2% إلى 3.8%، مما يشير إلى أن مرحلة الانتقال إلى الأبوة قد تزيد من الشعور بالقلق لدى الرجال.

أما بالنسبة لمدى انتشار الشعور بالقلق بين الأمهات الجدد، فقد وجد الباحثون أن 17.6% من النساء يعانين منه خلال فترة ما حول الولادة أيضاً، وهي النسبة التي تعد أعلى بكثير من النسب التي تقرها منظمة الصحة العالمية للقلق بين النساء بشكل عام أيضاً.

وتابع ليفرمان: “لا يتم الحديث عن مدى انتشار القلق والاكتئاب بين الرجال في المجتمع، وذلك على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن الرجال أكثر عرضة للانتحار أو تعاطي المخدرات من النساء، ولكن من المهم أن يكون هناك المزيد من الشفافية حول قضايا الصحة العقلية الخاصة بالرجال، ونأمل أنه من خلال خلق الوعي، فإنه يمكننا مساعدة الناس في الحصول على المساعدة في وقت مبكر عند الحاجة إليها”.

وأشار الباحثون إلى أن العديد من الرجال يعانون من القلق أثناء مرحلة الانتقال إلى الأبوة، وذلك بدءًا من الثلث الأول من الحمل وحتى العام الأول بعد الولادة، ولذا فقد طالبوا بضرورة التوصل للدعم المناسب لهؤلاء الآباء الجدد ولكيفية معالجة قلقهم بشكل مبكر.

Exit mobile version