سياسة

انضمام السويد لـ«الناتو».. وأردوغان يعلق


أحال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسميا، طلب عضوية السويد لحلف الناتو إلى البرلمان التركي بعد 17 شهرا من عرقلته الملف.

وأكدت الرئاسة التركية، في منشور على منصة “إكس”، أن “الرئيس رجب طيب أردوغان وقّع في 23 أكتوبر 2023 بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ “ناتو”، وأحاله على الجمعية الوطنية الكبرى”.

ورحّب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بـ”الخبر الجيد” على منصة “إكس”، قائلا “أصبحت القضية في يدي البرلمان ونتطلّع إلى أن نصبح عضوا في حلف شمال الأطلسي“.

من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إنه “يتطلّع إلى الترحيب بالسويد قريبا جدا كحليف كامل في حلف شمال الأطلسي (..)، وهذا سيجعل الحلف بأكمله أقوى وأكثر أمنا”.

ووافق الرئيس التركي خلال قمة الحلف الأطلسي في فيلنيوس في يوليو الماضي، على تقديم المصادقة على انضمام السويد إلى برلمانه، مؤكدا أنه لا تطورات في هذا الصدد قبل التئام مجلس النواب في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وواصل أردوغان، الذي تحدّث هاتفيا السبت مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، منذ الصيف الضغط على السويد لتتّخذ تدابير ضدّ أفعال تدنيس القرآن التي أدّت إلى تدهور العلاقات بين البلدَين.

وبالتوازي مع ذلك تنتقد أنقرة السلطات السويدية لتساهلها المفترض مع المتمردين الأكراد اللاجئين في أراضيها والذين تطالب بتسليم عشرات منهم.

وتركيا والمجر هما الدولتان الوحيدتان في “الناتو” اللتان لم تصادقا بعد على عضوية السويد في التحالف بعدما تخلت ستوكهولم عن سياسة عدم الانحياز عقب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وصادقت أنقرة على انضمام فنلندا في 30 مارس الماضي، واعتبرت ملفها منفصلا عن الملف السويدي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى