سياسة

انسحاب قوات عناصر المجلس الانتقالي من معسكر حراد في شبوة اليمنية


قامت عناصر المجلس الانتقالي بالانسحاب يوم السبت من معسكر حراد، وهو آخر نقاط تواجدها في محافظة شبوة اليمنية. وقد ذكرت مصادر يمنية انتقال المعارك من محيط مدينة عتق إلى الخط الدولي، ونجاح القوات الحكومية في السيطرة على جزء من هذا الخط.

 

السيطرة على معسكر الشهداء

ومن جهتها، فقد سيطرت قوات الشرعية اليمنية مساء يوم السبت على معسكر الشهداء، مقر اللواء الرابع نخبة التابع للانتقالي الجنوبي، غربي مدينة عتق، مركز محافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن.

وأفادت مصادر عسكرية بأن قوات الجيش قد استكملت السيطرة على المعسكر، التابع لأحد أهم ألوية النخبة التابعة للانتقالي الجنوبي، وذلك بعد معارك عنيفة.

حماية الممتلكات العامة

 

ومن جهته، فقد وجه محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، ببسط الأمن في مدينة عتق عاصمة المحافظة، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وتضميد الجراح.

وذكر في تغريدة على تويتر: ‏نوجه رجال الجيش والأمن إلى حماية الممتلكات العامة والخاصة وبسط الأمن في عاصمة المحافظة. وقد شدد على ضرورة إظهار القيم الأصيلة لأبناء شبوة (جنوب شرق) وحسن التعامل، وكذاك إشاعة روح الإخاء والتسامح وتضميد الجراح.

وكانت قوات الشرعية اليمنية قد دخلت يوم السبت، مقر المجلس الانتقالي الجنوبي في عتق بمحافظة شبوة وسيطرت عليه. وقد سقطت 3 معسكرات لقوات النخبة الشبوانية جراء سيطرة القوات الحكومية اليمنية.

وحسب ما ذكرت مصادر عسكرية في المدينة فإن القوات الحكومية بعد أن أحكمت سيطرتها الكاملة على المدينة، فقد اتجهت للسيطرة على المنافذ والطرق الرابطة بين عتق ومراكز الإمداد المحتملة للقوات الموالية للمجلس الانتقالي، وبالتحديد قطع الطرق المؤدية إلى معسكر العلم باتجاه منطقة بلحاف الساحلية جنوب شرق عتق.

 

النخبة الشبوانية تخسر مواقع تمركزها

وأوضحت نفس المصادر بأن قوات النخبة الشبوانية قد خسرت خلال مواجهات اليومين الماضيين كل مواقع تمركزها في مدينة عتق والمناطق المحيطة بها، وتمت السيطرة على ثلاثة معسكرات تابعة لها، هي معسكر ثماد الذي يقع شمال شرق المدينة ويبعد عن مركزها بنحو 15 كلم، ومعسكر الشهداء ويقع على بعد 10 كلم من المدينة جهة الشرق، إلى جانب معسكر مُرَّة الذي أحكمت القوات الحكومية السيطرة عليه صباح يوم السبت.

أما محافظ شبوة، فقد شدد على حفظ الأمن في المدينة وحماية الممتلكات العامة والخاصة، بما فيها ممتلكات قادة الانتقالي، وأكدت أيضا مصادر حكومية إرسال تعزيزات من النقطة العسكرية الأولى بوادي حضرموت إلى عتق لدعم القوات الحكومية، وإسنادها لمواجهة أي هجوم محتمل من قوات الانتقالي.

النخبة الشبوانية تنسحب من قاعدة العلم

وقد أفادت مصادر محلية في شبوة مغادرة أفراد من قوات النخبة الشبوانية في قاعدة العلم العسكرية، 40 كلم شرق عتق، ثاني أكبر معسكرات النخبة في شبوة، المعسكر بعد أن سقطت جميع النقاط العسكرية على الخط الدولي عتق، العبر الرابط بين عتق والمعسكر.

وأضافت أيضا المصادر بأنه يجري سحب الأسلحة والذخائر من مخازن المعسكر. وذكرت كذلك وصول عربات عسكرية ثم مغادرتها المعسكر إلى مناطق قبلية مع أفرادها من أبناء تلك المناطق.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى