سياسة

انتهاكات شرسة لمليشيات الحوثي الإرهابية ب 18 محافظة يمنية


مازالت مليشيات الحوثي تستمر بارتكاب جرائهما بحق المدنيين. والتي لم تقتصر فقط على تهجير المواطنين اليمنيين واغتصاب النساء وتجنيد الأطفال وقتلهم. بل بلغ بها الحد لتوجيه القصف نحو المدنيين لتقتل الآلاف من الأبرياء اليمنيين وبالدول المجاورة.

504 جرائم حرب بحرية

وكشف تقرير حقوقي يمني بالآونة الأخيرة أن مليشيات الحوثي الإرهابية قامت بارتكاب قرابة 504 جريمة إرهابية. وذلك بحق الملاحة البحرية قبالة اليمن في انتهاكات ترقى إلى جرائم حرب.

كما يوضح التقرير مجموعة الجرائم التي قامت بها المليشيات المدعومة من إيران. إذ قامت بحوالي 5091 جريمة إنسانية ضد المدنيين ب 18 محافظة باليمن. وتجلت تلك الجرائم بالإخفاء الجبري والاعتقالات والتعذيب.

والمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية شاهدة على جرائم إراقة الدماء التي ارتكبها الحوثيون منذ 2014. حيث قاموا بإستهداف المنشآت المدنية بعمليات قصف شرسة بالصواريخ الباليسيتة التي تمدهم بها إيران.

اختطاف السفينة روابي

ولفتت التقارير إلى عمليات القرصنة المتتالية والمتزايدة التي تقوم بها المليشيات الإرهابية بالبحر الأحمر. والتي كانت آخرها ب 5 يناير الحالي حيث تم قرصنة السفينة المدنية “روابي” التي تحمل علم الإمارات.

جرائم وقرصنة بحرية

ويكشف التقرير على أنه تشهد السفن التجارية بالبحر الأحمر منذ سبع سنوات من سيطرة الحوثيين على صنعاء انتهاكات إرهابية مستمرة. الشيء الذي يهدد 13% من حجم حركة التجارة الدولية سنويا. كما يكشف عن آلاف الاعتداءات المرتكبة أثناء نشاط الحوثيين بأعمال القرصنة البحرية قبالة سواحل الصومال وفي خليج عدن.

كما وضح بأن الحوثيين قاموا بمجموعة من الجرائم المخالفة للقانون الدولي والقوانين المحلية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادق عليها اليمن.

504 جرائم بحرية

وبلغ عدد الجرائم التي قام بها الحوثيون بالبحر الأحمر إلى حوالي 504 جريمة. ضمنها 183 استهداف لسفن الشحن التجارية الدولية والعسكرية. و49 حالة استخدام شواطئ البحر الأحمر لعمليات تهريب الأسلحة الإيرانية إلى اليمن.

وكشف التقرير أيضا عن 17 انتهاك للموانئ اليمنية والسعودية وزراعة 192 لغما بمياه البحر الأحمر. والقيام ب 63 اعتداء على الصاديين والاستحواذ على مكتسباتهم. وقد جعلت مليشيات الحوثي الإرهابية ميناء الحديدة بمثابة قاعدة عسكرية لشن هجماتها الإرهابية بالبحر الأحمر.

وبحقيقة الأمر جندت إيران المليشيات الإرهابية ليكونوا ذرعاها في إرهاب أي دولة عدوة لها. وقرصنة السفن وعرقلة الملاحة الدولية علاوة على إمدادهم الملالي بمعلومات عن طرق الملاحة وعبور السفن.

جرائم الفساد الحوثي

تشدد الحكومة اليمنية الشرعية على أن مليشيات الحوثي الإرهابية قامت بنهب عتاد الجيش. وأيضا الاحتياطي المالي والخزينة العامة وتعريض الملايين للفقر والمجاعة.

انتهاكات تطال 18 محافظة يمنية

وكشف التقرير أيضا عن أحداث الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات ضد المدنيين ب 18 محافظة يمنية ب 2021. حيث بلغ عددها لقرابة 5091 جريمة. لافتا أن تلك الجرائم تختلف بين تعذيب واختطاف واعتقال وقتل وزرع الألغام بحرا وبرا.

وكشفت الإحصاءات أن محافظة تعز على مقدمة الانتهاكات تعقبها شبوه وصنعاء ومأرب والحديد ثم عدن وصعدة.

انتهاكات فظيعة

كما يرصد التقرير 1938 حالة انتهاك لحق السلامة الجسدية. وتشمل اللائحة 983 جريمة اعتداء جسدي، و442 حالة اعتقال وإخفاء قسري، واحتجاز تعسفي. علاوة على 153 جريمة تعذيب و17 حادثة اختطاف.

ويعد انتهاك الحق بالحياة من ضمن الجرائم التي احتلت المرتبة الثانية بقائمة جرائم الحوثيين. والذي يتجلى بالقتل خارج إطار القانون بنحو 998 جريمة. من بينها 765 انتهاكًا للحق في الملكية، وانتهاك الحق في السكن بواقع 521 حالة ضد المدنيين.

ووثق التقرير أيضا 229 حالة انتهاك لحرية التنقل والسفر، و184 واقعة انتهاك، وجريمة انتهاك الحق في المحاكمة العادلة بـ 66 واقعة.

وقامت مليشيات الحوثي الإرهابية أيضا ب 69 اعتداء ضد حرية، و63 ضد حرية التجمع. كما وصل عدد انتهاك الحق بحرية الدين لحوالي 39 حالة و16 جريمة اعتداء جنسي، وكان العقاب الجماعي ضد المدنيين 12 جريمة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى